هي الزاني ينتفي منه كمال الإيمان أو يرتفع عنه؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بارك الله فيكم، ذكرنا في أول الحديث السابق إنه إذا فعل الزنا أو السرقة أنه ينتفي منه الإيمان ثم قلنا في آخره النفي هنا نفي كمال، ما الفرق بين العبارتين؟
الشيخ : هو هذا، يعني لو كان عنده كمال إيمان ما يزني، لكن حين يزني تجد قلبه فارغًا من الإيمان، أو من كمال الإيمان،
السائل : قال يا شيخ : يرتفع ثم يرجع إليه كما ورد في حديث أنه يرتفع كالغمامة.
الشيخ : هو يرتفع إما كله أو بعضه حسب حال الشخص، والناس يختلفون حتى في مواقعة هذه المعاصي يختلفون حين فعلها، قد يكون في تلك الساعة ما همه لا رب يأمر ولا رسول يتبع، فيكون منتفيًا عنه الإيمان ، وقد يكون في تلك الساعة معه شيء من خوف الله عز وجل لكن غلبته شهوته ونفسه ففعل.
الشيخ : هو هذا، يعني لو كان عنده كمال إيمان ما يزني، لكن حين يزني تجد قلبه فارغًا من الإيمان، أو من كمال الإيمان،
السائل : قال يا شيخ : يرتفع ثم يرجع إليه كما ورد في حديث أنه يرتفع كالغمامة.
الشيخ : هو يرتفع إما كله أو بعضه حسب حال الشخص، والناس يختلفون حتى في مواقعة هذه المعاصي يختلفون حين فعلها، قد يكون في تلك الساعة ما همه لا رب يأمر ولا رسول يتبع، فيكون منتفيًا عنه الإيمان ، وقد يكون في تلك الساعة معه شيء من خوف الله عز وجل لكن غلبته شهوته ونفسه ففعل.
الفتاوى المشابهة
- هل الأعمال شرط صحة في الإيمان أم شرط لكمال ف... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن... - ابن عثيمين
- حديث :( المسلم من سلم المسلمون من لسانه) هل... - ابن عثيمين
- حدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا س... - ابن عثيمين
- ما توجيه الحديث الذي فيه : ( لا يزني الزاني جي... - الالباني
- عن أبي هريرة قال : " إنما الإيمان كثوب أحدكم ،... - الالباني
- عن أبي هريرة قال : ( إنما الإيمان كثوب أحدكم ي... - الالباني
- سؤال:ما معنى لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن؟ - ابن عثيمين
- فعل أعمال الجوارج من كمال الإيمان - ابن باز
- معنى ما جاء أن الزاني يرتفع الإيمان فوقه؟ - ابن باز
- هي الزاني ينتفي منه كمال الإيمان أو يرتفع عنه؟ - ابن عثيمين