قال المؤلف "ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن للمخلوق صفات كمال، وهي من الله تعالى، فمعطي الكمال أولى به."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن للمخلوق صفات كمال، وهي من الله عز وجل، فمعطي الكمال أولى به " هذا أيضا دليل عقلي لكنه ليس كالأول أضعف من المعلوم أن في المخلوق كمالا مثل العلم والقدرة والسمع والبصر والقوة وغير ذلك فيه كمال من الذي أودع فيه هذا الكمال ؟ الله عز وجل قال العلماء : فمعطي الكمال أولى بالكمال يعني معطي الكمال تفضلا أولى بالكمال وهذا الدليل وإن كان فيه شيء من الضعف لكنه من حيث الأصل واضح أنه كيف لا يكون كاملا وهو يعطي الكمال لولا كماله ما أعطى الكمال .
الفتاوى المشابهة
- ما معنى إثبات كمال الضد في الصفات المنفية.؟ - ابن عثيمين
- كيف الجمع بين أن كل ما اتصف به الإنسان من ال... - ابن عثيمين
- هل كل ما هو كمال فينا يكون كمالاً في حق الله... - ابن عثيمين
- ما هو المراد بالكمال قول النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- قاعدة: كل كمال ثبت لمخلوق لا يستلزم نقصا فالله... - الفوزان
- شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكماله سبب الفعال وخلقه***... - ابن عثيمين
- الكلام على أن له الكراهة والرضا والمحبة والإ... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على دلالة العقل على ثبوت صفات ال... - ابن عثيمين
- وحقيقة الأولى ثبوت كماله*** إذ كان معطيه على... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "ثم إنه قد ثبت بالحس والمشاهدة أن... - ابن عثيمين