تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كت... - ابن عثيمينالسائل : أيضا لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كتب الفقه بأن محل سجود السهو الأفضل للزيادة في عدد الركعات بعد السلام فهل معنى ذلك أن يُسلّم التسليمتي...
العالم
طريقة البحث
أيضاً لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كتب الفقه بأن محل سجود السهو الأفضل للزيادة في عدد الركعات بعد السلام فهل معنى ذلك أن يسلم التسليمتين ثم يسجد سجود السهو ثم يسلم تسليمتين مرةً أخرى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضا لديه سؤال يقول قرأت في أحد الكتب أو كتب الفقه بأن محل سجود السهو الأفضل للزيادة في عدد الركعات بعد السلام فهل معنى ذلك أن يُسلّم التسليمتين ثم يسجد سجود السهو ثم يُسلّم تسليمتين مرة أخرى.

الشيخ : نعم، هو كما قرأت، إذا كان سبب سجود السهو زيادة في الصلاة فإنه يسجد بعد السلام فإنه كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث ابن مسعود رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر خمسا فلما سلّم وانفتل قيل له أزيد في الصلاة قال وما ذاك قالوا صليت خمسا فانصرف إلى القبلة صلى الله عليه وسلم وثنى رجليه وسجد سجدتين ثم سلم" فهذه الزيادة الفعلية.

السائل : نعم.

الشيخ : سجد فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد السلام والزيادة القولية كذلك سجد فيها بعد السلام فقد ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بهم إحدى صلاتي العشي الظهر أو العصر فسلّم من ركعتين ثم ذكّروه فصلى ما بقي من صلاته ثم سلّم ثم سجد سجدتين ثم سلّم وهذه زيادة قولية لأنه زاد السلام في أثناء الصلاة.

السائل : نعم.

الشيخ : والسلام ركن قولي فهذا من حيث الدليل أن سجود السهو للزيادة يكون بعد السلام، من حيث النظر والقياس أنه، أن مكانه بعد السلام أنسب لئلا يجتمع في الصلاة زيادتان، الزيادة والسجود.

السائل : نعم.

الشيخ : فكان من الحكمة أن يكون السجود بعد السلام لا قبل السلام.

السائل : نعم.

الشيخ : فعلى هذا تسلّم تسليمتين ثم ترجع يعني تسجد سجدتين ثم تسلم.

السائل : نعم.

الشيخ : كما فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Webiste