تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف : "فإذا تبين ذلك علمنا أن مقتضى ك... - ابن عثيمينالشيخ : " فإذا تبين ذلك علمنا أن مقتضى كونه تعالى مع عباده أنه يعلم أحوالهم، ويسمع أقوالهم، ويرى أفعالهم، ويدبر شؤونهم، فيحيي ويميت، ويغني ويفقر، ويؤتي ...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف : "فإذا تبين ذلك علمنا أن مقتضى كونه تعالى مع عباده أنه يعلم أحوالهم، ويسمع أقوالهم، ويرى أفعالهم، ويدبر شؤونهم، فيحيي، ويميت، ويغني، ويفقر، ويؤتي الملك من يشاء، وينزع الملك ممن يشاء، ويعز من يشاء، ويذل من يشاء إلى غير ذلك مما تقتضيه ربوبيته وكمال سلطانه لا يحجبه عن خلقه شيء، ومن كان هذا شأنه فهو مع خلقه حقيقة، ولو كان فوقهم على عرشه حقيقة."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإذا تبين ذلك علمنا أن مقتضى كونه تعالى مع عباده أنه يعلم أحوالهم، ويسمع أقوالهم، ويرى أفعالهم، ويدبر شؤونهم، فيحيي ويميت، ويغني ويفقر، ويؤتي الملك من يشاء، وينزع الملك ممن يشاء، ويعز من يشاء، ويذل من يشاء إلى غير ذلك مما تقتضيه ربوبيته وكمال سلطانه لا يحجبه عن خلقه شيء، ومن كان هذا شأنه فهو مع خلقه حقيقة ولو كان فوقهم على عرشه حقيقة " عندكم ... وقد سبق أن المعية في اللغة العربية لا تستلزم الاختلاط او المصاحبة في المكان " قال شيخ الإسلام في * العقيدة الواسطية * صفحة 140 مجلد 3 من * مجموع الفتاوى * لابن القاسم في فصل الكلام على المعية قال : وكل هذا الكلام الذي ذكره الله سبحانه من أنه فوق العرش وأنه معنا حق على حقيقته لا يحتاج إلى تحريف ولكن يصان عن الظنون الكاذبة " ما هي الظنون الكاذبة في هذه الآية ؟ أنه مختلط بالحق .

Webiste