ما وجه إيراد العقل ضمن الأدلة على علو الله تعالى.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم في القواعد المثلى قلنا إن العقل ليس له مجال يثبت صفة من صفات الله سبحانه وتعالى .
الشيخ : نعم .
السائل : فما في سياق الاستدلال سقنا الآيات ثم استدللنا بالعقل .
الشيخ : نعم .
السائل : فما مجال العقل هنا مع الأدلة ؟
الشيخ : هذا بارك الله فيك العقل يؤيد الآيات ويثبتها زيادة أما أن نحكم على الله بعقولنا وإذا وصف الله نفسه بشيء وعقلنا لا يقبله قلنا إنه مردود هذا لا يمكن فكل الأدلة العقلية التي نستدل بها على الصفة مثلا لأنها مؤيدة بالأدلة السمعية .
الشيخ : نعم .
السائل : فما في سياق الاستدلال سقنا الآيات ثم استدللنا بالعقل .
الشيخ : نعم .
السائل : فما مجال العقل هنا مع الأدلة ؟
الشيخ : هذا بارك الله فيك العقل يؤيد الآيات ويثبتها زيادة أما أن نحكم على الله بعقولنا وإذا وصف الله نفسه بشيء وعقلنا لا يقبله قلنا إنه مردود هذا لا يمكن فكل الأدلة العقلية التي نستدل بها على الصفة مثلا لأنها مؤيدة بالأدلة السمعية .
الفتاوى المشابهة
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- بيان الأدلة السمعية و العقلية و الفطرية على... - ابن عثيمين
- بيان أنه لا تعارض بين الأدلة السمعية والأدلة... - ابن عثيمين
- ذكر الأدلة الفطرية والعقلية على إثبات علو ال... - ابن عثيمين
- ثانيا : الأدلة العقلية على إثبات العلو لله ع... - ابن عثيمين
- الدعوة إلى الله بالأدلة العقلية والنقلية - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- رابعا : أدلة من العقل والنظر الصحيح. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- ما وجه إيراد العقل ضمن الأدلة على علو الله ت... - ابن عثيمين