قال المؤلف : " والمتأخرون الذين ينتسبون إليه، أخذوا بالمرحلة الثانية من مراحل عقيدته، والتزموا طريق التأويل في عامة الصفات، ولم يثبتوا إلا الصفات السبع المذكورة في هذا البيت:
حي عليم قدير والكلام له إرادة وكذاك السمع والبصر
على خلاف بينهم وبين أهل السنة في كيفية إثباتها.
ولما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ما قيل في شأن الأشعرية ص359 من المجلد السادس من مجموع الفتاوي لابن قاسم قال: ومرادهم الأشعرية الذين ينفون الصفات الخبرية وأما من قال منهم بكتاب (الإبانة) الذي صنفه الأشعري في آخر عمره ولم يظهر مقالة تناقض ذلك فهذا يعد من أهل السنة وقال قبل ذلك في ص310: وأما الأشعرية فعكس هؤلاء وقولهم يستلزم التعطيل، وأنه لا داخل العالم، ولا خارجه وكلامه معنى واحد، ومعنى آية الكرسي وآية الدين، والتوراة، والإنجيل واحد، وهذا معلوم الفساد بالضرورة ا.هـ."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والمتأخرون الذين ينتسبون إليه أخذوا بالمرحلة الثانية من مراحل عقيدته والتزموا طريق التأويل في عامة الصفات ولم يثبتوا إلا الصفات السبع المذكورة في هذا البيت :
حي عليم قدير والكلام له *** إرادة وكذاك السمع والبصر "
" حي عليم قدير والكلام له *** إرادة وكذاك السمع والبصر ".
مع أنهم لا يفسرون الكلام بما يفسره أهل السنة إذ أن الكلام عندهم المعنى القائم بالنفس " على خلاف بينهم وبين أهل السنة في كيفية إثباتها ولما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ما قيل في ذم الأشعرية صفحة 359 من المجلد السادس من مجموع الفتاوي لابن قاسم قال : ومرادهم الأشعرية الذين ينفون الصفات الخبرية وأما من قال منهم بكتاب الإبانة الذي صنفه الأشعري في آخر عمره ولم يظهر مقالة تناقض ذلك فهذا يعد من أهل السنة هذا كلام شيخ الإسلام رحمه الله وقال أيضا قبل ذلك في ص310 : وأما الأشعرية فعكس هؤلاء وقولهم يستلزم التعطيل وأنه لا داخل العالم، ولا خارجه وكلامه معنى واحد، ومعنى آية الكرسي وآية الدين والتوراة والإنجيل واحد وهذا معلوم الفساد بالضرورة " طيب .
حي عليم قدير والكلام له *** إرادة وكذاك السمع والبصر "
" حي عليم قدير والكلام له *** إرادة وكذاك السمع والبصر ".
مع أنهم لا يفسرون الكلام بما يفسره أهل السنة إذ أن الكلام عندهم المعنى القائم بالنفس " على خلاف بينهم وبين أهل السنة في كيفية إثباتها ولما ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية ما قيل في ذم الأشعرية صفحة 359 من المجلد السادس من مجموع الفتاوي لابن قاسم قال : ومرادهم الأشعرية الذين ينفون الصفات الخبرية وأما من قال منهم بكتاب الإبانة الذي صنفه الأشعري في آخر عمره ولم يظهر مقالة تناقض ذلك فهذا يعد من أهل السنة هذا كلام شيخ الإسلام رحمه الله وقال أيضا قبل ذلك في ص310 : وأما الأشعرية فعكس هؤلاء وقولهم يستلزم التعطيل وأنه لا داخل العالم، ولا خارجه وكلامه معنى واحد، ومعنى آية الكرسي وآية الدين والتوراة والإنجيل واحد وهذا معلوم الفساد بالضرورة " طيب .
الفتاوى المشابهة
- إثبات الأشعري لصفة الوجه لله بخلاف الأشاعرة - ابن عثيمين
- قصة الإمام أبي الحسن الأشعري. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " 3 قول الأشعرية: وهو كقول ا... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين العقيدة الأشعرية والعقيدة الماتري... - الالباني
- قال المؤلف : " ثم إن هؤلاء المتأخرين الذين ي... - ابن عثيمين
- هل صحيح أن أكثر هذه الأمة على المذهب الأشعري - ابن عثيمين
- حكم مَن يَطْعَن في السَّلفية ويُقَدِّم الأشعرية - ابن باز
- (كذب أهل البدع على الأشعري) لكن خلاف الأشعري... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:".... تعطيل جزئي، كتعطيل الأش... - ابن عثيمين
- الأشعرية - اللجنة الدائمة
- قال المؤلف : " والمتأخرون الذين ينتسبون إليه... - ابن عثيمين