تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قصة الإمام أبي الحسن الأشعري. - ابن عثيمينالشيخ : الأشعرية نسبة إلى أبي الحسن الأشعري رحمه الله أبو الحسن الأشعري إمام لا شك كان في أول أمره على مذهب المعتزلة وبقي عليه أربعين سنة ثم تبين له بطل...
العالم
طريقة البحث
قصة الإمام أبي الحسن الأشعري.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الأشعرية نسبة إلى أبي الحسن الأشعري رحمه الله أبو الحسن الأشعري إمام لا شك كان في أول أمره على مذهب المعتزلة وبقي عليه أربعين سنة ثم تبين له بطلانه وأعلن على رؤوس الأشهاد وبعد صلاة الجمعة أن مذهبهم أي المعتزلة باطل وبين بطلانه وصار يرد عليهم بشدة ثم لزم عبد الله بن سعيد بن كلاب وأخذ منه المذهب لكن ليس المذهب الذي أخذه ليس صريحا بل فيه شائبة وأخذ عنه أي عن الأشعري في هذه الفترة جماعة من العلماء ونشروا هذا المذهب وصار هو المذهب السائد لمن ؟ للأشاعرة ثم إن الله من على أبي الحسن لحسن نيته وسلامة طويته فاعتنق مذهب أهل السنة وأعلن في كتابه الذي هو من آخر كتبه * الإبانة * أعلن بأنه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله .
ولذلك نقول لمن كانوا أشاعرة على مذهبه إن كنتم صادقين فارجعوا كما رجع لأن التأسي يقتضي هكذا أن يثبت على ما ثبت عليه وأن يترك ما لم يثبت عليه " أثبتوا ما أثبتوه بحجة أن العقل يدل عليه ونفوا ما نفوه بحجة أن العقل ينفيه أو لا يدل عليه " .

Webiste