من حصل منه مكفر هل نحكم عليه به حتى يوجد مانع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لنا أن نحكم على رجل الذي صدر منه شيء ولا مثلا نناقشه أو نبين له ؟
الشيخ : ذكرت لك قبل قليل قلت يحكم عليه بالكفر فإذا قال ما أدري أنا ما دريت على هذا وذكر مانعا رفعنا عنه .
الأصل أن من فعل مكفرا أو مفسقا حكم عليه به بمقتضاه ما لم يأت بمانع كما أن الأصل مثلا في الميراث إذا كان أبا أو ابن الأصل أن يرث ما لم يجد مانعا كذلك أيضا في مسألة الطلاق الأصل أن الرجل إذا طلق وقع طلاقه ما لم يذكر مانعا ولهذا لا نرى من الحسن ما يفعله بعض الناس الذين يكتبون محاضر يقول مثلا طلقتها ؟ قال نعم قال هل في حيض ؟ قال لا قال في طهر جامعت فيه ؟ قال لا ما حاجة لهذا لأن بالاتفاق لا يشترط ذكر انتفاء المانع وإلا لكان كل إنسان يورد علينا مسألة فرضية أو غير فرضية نذكر الموانع كإنسان باع لشخص هل نقول هل بعته بعد أذان الجمعة الثانية ؟ ما يجب فالأصل أن الأشياء ماشية على شروطها وانتفاء موانعها إذا وجد المانع إذا ذكر المانع ينظر فيه .
الشيخ : ذكرت لك قبل قليل قلت يحكم عليه بالكفر فإذا قال ما أدري أنا ما دريت على هذا وذكر مانعا رفعنا عنه .
الأصل أن من فعل مكفرا أو مفسقا حكم عليه به بمقتضاه ما لم يأت بمانع كما أن الأصل مثلا في الميراث إذا كان أبا أو ابن الأصل أن يرث ما لم يجد مانعا كذلك أيضا في مسألة الطلاق الأصل أن الرجل إذا طلق وقع طلاقه ما لم يذكر مانعا ولهذا لا نرى من الحسن ما يفعله بعض الناس الذين يكتبون محاضر يقول مثلا طلقتها ؟ قال نعم قال هل في حيض ؟ قال لا قال في طهر جامعت فيه ؟ قال لا ما حاجة لهذا لأن بالاتفاق لا يشترط ذكر انتفاء المانع وإلا لكان كل إنسان يورد علينا مسألة فرضية أو غير فرضية نذكر الموانع كإنسان باع لشخص هل نقول هل بعته بعد أذان الجمعة الثانية ؟ ما يجب فالأصل أن الأشياء ماشية على شروطها وانتفاء موانعها إذا وجد المانع إذا ذكر المانع ينظر فيه .
الفتاوى المشابهة
- صاحب البدعة المكفرة هل يمنع من الصلاة قبل إق... - ابن عثيمين
- حكم التوقف في تكفير من فعل مكفرا بجهل - ابن عثيمين
- هل نقول على صاحب بدعة مكفرة أنه كافر .؟ - الالباني
- سؤال هل من فعل مكفرا يكفر بعينه - ابن عثيمين
- ما حكم مانع الزكاة ؟ - الالباني
- مكفرات الذنوب - اللجنة الدائمة
- إذا أتى الرجل مكفرا من المكفرات - اللجنة الدائمة
- هل يخرج من ابتدع بدعة مكفرة أو بدعة غير مكفرة... - الالباني
- سادسا من شروط وجوب الصوم : انتفاء المانع . - ابن عثيمين
- ليس كل من قال قولا مكفرا أو فعل فعلا مكفرا ي... - ابن عثيمين
- من حصل منه مكفر هل نحكم عليه به حتى يوجد مانع.؟ - ابن عثيمين