تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف ".. والعلم النافع يتضمن كل عل... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " والعلم النافع يتضمن كل علم يكون للأمة فيه خير وصلاح في معاشها ومعادها " ، ويش المعاش ؟الطالب : الدنياالشيخ : الحياة الدنيا ، والمعاد الآ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف ".. والعلم النافع يتضمن كل علم يكون للأمة فيه خير وصلاح في معاشها، ومعادها، وأول ما يدخل في ذلك العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله " ( أهمية العلم بأسماء الله وصفاته )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " والعلم النافع يتضمن كل علم يكون للأمة فيه خير وصلاح في معاشها ومعادها " ، ويش المعاش ؟
الطالب : الدنيا

الشيخ : الحياة الدنيا ، والمعاد الآخرة ، " وأول ما يدخل في ذلك العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله " ، هذا أول ما يدخل ، فإن أنفع شيء تعلم به هذه الأمور الثلاثة أسماء الله وصفاتهِ وصفاتُه وأفعاله ، هذا أهم من أن تعلم الجنة والنار وما أشبه ذلك لأنه ما يمكن أن الإنسان يعبد الله وهو ما يعرف أسماءه ولا صفاته ، كيف يعبد ؟ يعبد شيئا مجهولا ؟ هذا شيء مستحيل .
والمؤلف ابن تيمية رحمه الله قدم هذه المقدمة لأجل يكون توطئة للرد على هؤلاء المعطلين اللي قالوا " إن الرسول صلى الله عليه وسلم ما بين الحق في أسماء الله وصفاته وأنه وكل ذلك إلى عقولنا " ، نحن الذين نقول هذا واجب لله وهذا ممتنع ، الرسول ما بين هذا ، نقول هذا غير صحيح ، الهدى ودين الحق أول ما يدخل في الهدى العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله ، هذا أول ما يدخل وأولى ما يدخل في العلم النافع الذي جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام.

Webiste