تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول ما الحكم الشرعي في سفر المرأة علماً بأن... - ابن عثيمينالسائل : هذه الرسالة وردتنا عن سفر المرأة بدون محرم في الطائرة وردتنا من أحمد عبد المنعم من القاهرة في جمهورية مصر العربية يقول ما الحكم الشرعي في سفر ا...
العالم
طريقة البحث
يقول ما الحكم الشرعي في سفر المرأة علماً بأنها سوف يكون معها محرم حتى المطار الذي تسافر منه ثم ينتظرها محرم في المطار الذي سوف تصل إليه وبالطبع المدة التي سوف تستغرقها هذه الطائرة بدون محرم مدتها ساعتان تقريباً فهل يحل لها السفر أم لا أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه الرسالة وردتنا عن سفر المرأة بدون محرم في الطائرة وردتنا من أحمد عبد المنعم من القاهرة في جمهورية مصر العربية يقول ما الحكم الشرعي في سفر المرأة علما بأنها سوف يكون معها محرم حتى المطار الذي سوف تُسافر منه ثم ينتظرها محرم في المطار الذي سوف تصل إليه وبالطبع المدة التي سوف تستغرقها بالطائرة بدون محرم مدتها ساعتان تقريبا فهل يحل لها السفر أم لا أفيدونا جزاكم الله عنا خيرا؟

الشيخ : لا يحل للمرأة أن تُسافر بدون محرم لا في الطائرة ولا في السيارة ولا في السفينة لعموم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابت في الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما "لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم" أو "إلا ومعها ذو محرم" .

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا النهي للتحريم يدل على أنه للتحريم أن ذلك هو الأصل فيما نهى الله عنه ورسوله ويدل عليه أيضا أنه ورد هذا الحديث معناه.

السائل : نعم.

الشيخ : "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تُسافر" فقوله "لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الأخر أن تسافر" صريح في التحريم.

السائل : نعم.

الشيخ : وكونها تمضي إلى المطار بمحرم وينتظرها في المطار التي تقدم إليه محرم هذا لا يبرر سفرها بدونه أي بدون المحرم لأنه من الجائز أن يكون للطائرة مانع يمنعها من الهبوط في المطار المنتظر هبوطها فيه فتطير إلى بلد ءاخر ومن الجائز أن يعرِض لمحرمها المستقبِل عارض يمنعه من الخروج أو على الأقل من الوصول إلى المطار قبل هبوط الطائرة.

السائل : نعم.

الشيخ : ومن الجائز أيضا أن يُغرّر بالمرأة عند نزولها من الطائرة فيُذهب بها إلى غير ما تريد.

السائل : نعم.

الشيخ : كما وقع فالمهم أنه لا يجوز للمرأة بأي حال من الأحوال أن تُسافر إلا ومعها ذو محرم لا في الطائرة ولا في السيارة وفي السفينة. نعم.

Webiste