شرح قول المصنف: " وهؤلاء هم الملاحدة من الإسماعيلية والباطنية ونحوهم. وفساد قول هؤلاء معلوم بضرورة الحس، والعقل، والشرع "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول في مبتدأ درس اليوم : " وهؤلاء هم الملاحدة من الإسماعيلية والباطنية ونحوهم ".
وهم كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية أكفر من اليهود والنصارى، لأن اليهود والنصارى يؤمنون بالله وباليوم الآخر وإن كان هذا الإيمان لاينفعهم لأنهم كافرون بمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن الإسماعيلية والباطنية ومن أشبههم هؤلاء ملحدون غاية الإلحاد، هم يقول: " وفساد قول هؤلاء معلوم بضرورة الحس والعقل والشرع ".
ويش معنى بضرورة الحس؟ الضرورة ما يضطر الإنسان إلى التصديق به.
وهم كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية أكفر من اليهود والنصارى، لأن اليهود والنصارى يؤمنون بالله وباليوم الآخر وإن كان هذا الإيمان لاينفعهم لأنهم كافرون بمحمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، لكن الإسماعيلية والباطنية ومن أشبههم هؤلاء ملحدون غاية الإلحاد، هم يقول: " وفساد قول هؤلاء معلوم بضرورة الحس والعقل والشرع ".
ويش معنى بضرورة الحس؟ الضرورة ما يضطر الإنسان إلى التصديق به.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الحس والعقل ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول أهل العلم: أنكر ما هو معلوم من الدين... - الالباني
- ما هو حدالمعلوم من الدين بالضرورة.؟ - ابن عثيمين
- المعلوم من الدين بالضرورة - الفوزان
- ما هو المعلوم من الدين بالضرورة؟ - الالباني
- حد المعلوم من الدين بالضرورة - ابن عثيمين
- الباطنية - اللجنة الدائمة
- حكم رد السلام على الجار المنتمي إلى الإسماعيلية - ابن عثيمين
- قراءة الطالب من قول المصنف: " أما في الأعمال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وفساد قول هؤلاء معلوم بضرو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهؤلاء هم الملاحدة من الإس... - ابن عثيمين