تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع مقابلة النسخ: " وقا... - ابن عثيمينالقارئ : " وقال الله سبحانه :  والله لا يحب كل مختال فخور * الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله . فوصفهم بالبخل الذي هو البخ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع مقابلة النسخ: " وقال الله سبحانه : { إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا. الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله }. فوصفهم بالبخل الذي هو البخل بالعلم والبخل بالمال ، وإن كان السياق يدل على أن البخل بالعلم هو المقصود الأكبر ، وكذلك وصفهم بكتمان العلم في غير آية ، مثل قوله تعالى : { وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه } . . الآية، وقوله تعالى: { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا } الآية، وقوله : { إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار } . . . الآية ، وقال تعالى : { وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون } " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وقال الله سبحانه : والله لا يحب كل مختال فخور * الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله من فضله . فوصفهم بالبخل الذي هو البخل بالعلم والبخل بالمال ".

الشيخ : ويكتمون ها .
القارئ : الآية إن الله لا يحب .

الشيخ : الذين يبخلون .
القارئ : قبلها إن الله لا يحب من كان مختالا فخوراً . هو قرأ غير ذلك

الشيخ : إي نعم وهو كذلك
الطالب : قرأها والله لا يحب كل مختال فخور

الشيخ : هما آيتان والله لا يحب كل مختال فخور آية إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا آية لكن بعدهم أعد الآية من الأول قال الله سبحانه .
القارئ : " وقال الله سبحانه : والله لا يحب كل مختال فخور * الذين يبخلون ويأمرون " .

الشيخ : هي هكذا الآية ؟ الآية اللي في النساء إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا * الذين يبخلون فيعدل أول الآية .
الطالب : ... .

الشيخ : إي ما يخالف اقرأ .
القارئ : والله لا يحب كل مختال فخور * الذين يبخلون .

الشيخ : موافقة لهذا؟
الطالب : ...

الشيخ : إي هذا هي آخر الآية يدل على أن مراد المؤلف آية النساء إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا وهي عندنا كذلك .
القارئ : من كان .

الشيخ : نعم مختالا فخوراً .
الطالب : شيخ مبينة عندنا هنا في البداية يا شيخ إن الله لا يحب كل مختال فخور * الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما آتاهم الله في حين أن صحة الآية إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا فتكون هي آية النساء أو هي كذلك .

الشيخ : طيب هذه هي واللي عندنا آية النساء إن الله لا يحب من كان مختالاً فخورا .
القارئ : " وقال الله سبحانه : إن الله لا يحب من كان مختالاً فخوراً * الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ويكتمون ما أتاهم الله من فضله فوصفهم بالبخل الذي هو البخل بالعلم والبخل بالمال، وإن كان السياق يدل على أن البخل بالعلم هو المقصود الأكبر ، فلذلك وصفهم بكتمان العلم في غير آية ، مثل قوله تعالى : وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه الآية، وقوله تعالى : إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا الآية، وقوله : إن الذين يكتمون ما أنزل الله من الكتاب ويشترون به ثمنا قليلا أولئك ما يأكلون في بطونهم إلا النار وقال تعالى : وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون ".
الطالب : وإذا خلا بعضهم إلى بعض ...

الشيخ : إي وإذا خلا بعضهم إلى بعض وهو كذلك عندك وإذا خلوا إلى شياطينهم
القارئ : وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلوا إلى شياطينهم قالوا إنا معكم إنما نحن مستهزئون .

الشيخ : لا ، الصواب اللي عندنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم صحح .
الطالب : ...

الشيخ : بس السياق ما يقتضي هذا .
القارئ : وإذا خلا بعضهم إلى بعض .

الشيخ : نعم وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون .
القارئ : " وقوله تعالى : وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم إلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون " .

Webiste