تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال: ما رأيكم في كلام شيخ الإسلام أنه لا يت... - ابن عثيمينالسائل : يقول رحمه الله : " ولا يتصور أن يكون شيء من أمورهم كاملا قط " فالآن يا شيخ حفظكم الله ... تجد أنهم ... فكيف الجواب عن هذا ؟ الشيخ : الجواب من أ...
العالم
طريقة البحث
سؤال: ما رأيكم في كلام شيخ الإسلام أنه لا يتبع الكفار حتى في الأمور الدنيوية كالصناعات ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول رحمه الله : " ولا يتصور أن يكون شيء من أمورهم كاملا قط " فالآن يا شيخ حفظكم الله ... تجد أنهم ... فكيف الجواب عن هذا ؟

الشيخ : الجواب من أمور العبادة أو أمور المعاملة لكن مسألة الصناعة ما لها دخل في الموضوع نعم .

السائل : يقول : " فإذا المخالفة فيها منفعة وصلاح لنا في كل أمورهم حتى ما هم عليه من إتقان بعض أمور دنياهم"

الشيخ : من إيش؟
القارئ : " حتى ما هم عليه من إتقان بعض أمور دنياهم قد يكون مضرا بأمر الآخرة أو بما هو أهم منها من أمر الدنيا فالمخالفة فيه صلاح لنا " .

الشيخ : والله هذا ما فهمناه من كلام الشيخ وإن كان ظاهر كلامه الآن حتى في أمور الصناعة ما أظن هذا يقول ما يقوله أحد لأن موافقتنا في إتقان الصنعة ليس من أجله لكن نريد أن نكون أحسن منهم اللهم إلا إذا أدى ذلك إلى أن ننهمك في أمور الدنيا وننسى الآخرة فهذا ربما يكون والقول بأنه ليس من أمورهم شيء كامل لا أحد يعني الواقع يكذب هذا الشيء ولا ينبغي لنا أن نقول مثل هذا الكلام فيقال ما هذه العقول ؟ فيقال : الشيء الكامل من أمورهم لا بد أن يقابله نقص في أمور دينهم أو يقال لا بد أن يوجد شيء كامل في دينهم لأن كل دينهم منسوخ وباطل نعم زكي .

Webiste