القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " فأما من فعل الشيء واتفق أن الغير فعله أيضا ولم يأخذه أحدهما عن صاحبه ، ففي كون هذا تشبها نظر لكن قد ينهى عن هذا لئلا يكون ذريعة إلى التشبه ، ولما فيه من المخالفة ، كما أمر بصبغ اللحى وإحفاء الشوارب ، مع أن قوله صلى الله عليه وسلم : " غيروا الشيب، ولا تشبهوا باليهود " دليل على أن التشبه بهم يحصل بغير قصد منا، ولا فعل، بل بمجرد ترك تغيير ما خلق فينا وهذا أبلغ من الموافقة الفعلية الاتفاقية .
وقد روى في هذا الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن التشبه بالأعاجم وقال: " من تشبه بقوم فهو منهم " ذكره القاضي أبو يعلى.
وبهذا احتج غير واحد من العلماء على كراهة أشياء من زي غير المسلمين قال محمد بن أبي حرب : سئل أحمد عن نعل سندي يخرج فيه . فكرهه للرجل والمرأة وقال : إن كان للكنيف والوضوء وأكره الصرار . وقال : هو من زي العجم ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فأما من فعل الشيء واتفق أن الغير فعله أيضا ولم يأخذه أحدهما عن صاحبه ، ففي كون هذا تشبهاً نظر لكن قد يُنهى عن هذا لئلا يكون ذريعة إلى التشبه ، ولما فيه من المخالفة ، كما أُمر بصبغ اللحى وإحفاء الشوارب ، مع أن قوله صلى الله عليه وسلم : غيروا الشيب، ولا تشبهوا باليهود دليل على أن التشبه بهم يحصل بغير قصد منا، ولا فعل، بل بمجرد ترك تغيير ما خُلق فينا وهذا أبلغ من الموافقة الفعلية الاتفاقية .
وقد رُوى في هذا الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن التشبه بالأعاجم وقال : من تشبه بقوم فهو منهم ذكره القاضي أبو يعلى.
وبهذا احتج غير واحد من العلماء على كراهة أشياء من زي غير المسلمين قال محمد بن أبي حرب : سُئل أحمد عن نعلٍ سندي يخرج فيه . فكرهه للرجل والمرأة وقال : إن كان للكنيف والوضوء وأكره الصرار " .
الشيخ : لعله الصّرار عندك بالكسر ولا بدون شكل ؟
القارئ : بدون شكل أحسن الله إليك .
الشيخ : الصّرار الذي يسمع له الصرير .
القارئ : الصّرار .
الشيخ : نعم .
القارئ : " وأكره الصرار . وقال : هو من زي العجم " .
وقد رُوى في هذا الحديث عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن التشبه بالأعاجم وقال : من تشبه بقوم فهو منهم ذكره القاضي أبو يعلى.
وبهذا احتج غير واحد من العلماء على كراهة أشياء من زي غير المسلمين قال محمد بن أبي حرب : سُئل أحمد عن نعلٍ سندي يخرج فيه . فكرهه للرجل والمرأة وقال : إن كان للكنيف والوضوء وأكره الصرار " .
الشيخ : لعله الصّرار عندك بالكسر ولا بدون شكل ؟
القارئ : بدون شكل أحسن الله إليك .
الشيخ : الصّرار الذي يسمع له الصرير .
القارئ : الصّرار .
الشيخ : نعم .
القارئ : " وأكره الصرار . وقال : هو من زي العجم " .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- شرح حديث " من تشبه بقوم فهو منهم " وخطر التش... - ابن عثيمين
- ما ضابط التشبه بالكفار ؟ - الالباني
- حكم التشبه باليهود والنصارى وغيرهم من الكفار - ابن باز
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- ما ضابط التشبه بالكفار على ضوء الحديث : ( من ت... - الالباني
- الكلام على التشبه بالكفار. - الالباني
- وسئل أيضاً ( يلبسها النعل الصرارة .؟ قال لا ..... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين