تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وقال علي بن أبي صالح السواق : كنا في وليمة، فجاء أحمد بن حنبل، فلما دخل نظر إلى كُرسي في الدار عليه فضة، فخرج فلحقه صاحب الدار، فنفض يده في و...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وقال علي بن أبي صالح السواق: " كنا في وليمة، فجاء أحمد بن حنبل، فلما دخل نظر إلى كرسي في الدار عليه فضة، فخرج فلحقه صاحب الدار، فنفض يده في وجهه وقال : زي المجوس! زي المجوس! ". وقال في رواية صالح: ( إذا كان في الدعوة مسكر، أو شيء من منكر آنية المجوس: الذهب والفضة، أو ستر الجدران بالثياب، خرج ولم يطعم)."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وقال علي بن أبي صالح السواق : كنا في وليمة، فجاء أحمد بن حنبل، فلما دخل نظر إلى كُرسي في الدار عليه فضة، فخرج فلحقه صاحب الدار، فنفض يده في وجهه وقال : زي المجوس ! زي المجوس ! . وقال في رواية صالح : إذا كان في الدعوة مسكر، أو شيء من آنية المجوس : الذهب والفضة، أو سَتر الجدران بالثياب، خرج ولم يطعم " .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : أو شيء من آنية المجوس
الطالب : أو شيء من آنية من منكر آنية المجوس

الشيخ : أو شيء من آنية المجوس الذهب والفضة هكذا عندي، عندك هذه؟
الطالب : كما قال

الشيخ : كيف كما قال؟.
الطالب : ... .

الشيخ : إي قل لا ما هو كما قال المهم عندك الآن شيء من المنكر اشطب عليه .
القارئ : " ولو تتبعنا ما في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع ما دل عليه كتاب الله " .

الشيخ : كأن الإمام أحمد رحمه الله رأى أن ستر الجدران بالثياب أمر مكروه ولهذا خرج ولكن سبق لنا أنه إذا كان هناك مصلحة أو حاجة فإنه لا بأس به وحديث ما أُمرنا أن نكسو الحجارة والطين يدل على أن الرسول لا يرغب في هذا لكن لا يدل على التحريم ولكن الإمام أحمد رحمه الله له نظرات أخرى وله ورع لا يُسبق فيه نعم .

Webiste