القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وقال علي بن أبي صالح السواق: " كنا في وليمة، فجاء أحمد بن حنبل، فلما دخل نظر إلى كرسي في الدار عليه فضة، فخرج فلحقه صاحب الدار، فنفض يده في وجهه وقال : زي المجوس! زي المجوس! ". وقال في رواية صالح: ( إذا كان في الدعوة مسكر، أو شيء من منكر آنية المجوس: الذهب والفضة، أو ستر الجدران بالثياب، خرج ولم يطعم)."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وقال علي بن أبي صالح السواق : كنا في وليمة، فجاء أحمد بن حنبل، فلما دخل نظر إلى كُرسي في الدار عليه فضة، فخرج فلحقه صاحب الدار، فنفض يده في وجهه وقال : زي المجوس ! زي المجوس ! . وقال في رواية صالح : إذا كان في الدعوة مسكر، أو شيء من آنية المجوس : الذهب والفضة، أو سَتر الجدران بالثياب، خرج ولم يطعم " .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أو شيء من آنية المجوس
الطالب : أو شيء من آنية من منكر آنية المجوس
الشيخ : أو شيء من آنية المجوس الذهب والفضة هكذا عندي، عندك هذه؟
الطالب : كما قال
الشيخ : كيف كما قال؟.
الطالب : ... .
الشيخ : إي قل لا ما هو كما قال المهم عندك الآن شيء من المنكر اشطب عليه .
القارئ : " ولو تتبعنا ما في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع ما دل عليه كتاب الله " .
الشيخ : كأن الإمام أحمد رحمه الله رأى أن ستر الجدران بالثياب أمر مكروه ولهذا خرج ولكن سبق لنا أنه إذا كان هناك مصلحة أو حاجة فإنه لا بأس به وحديث ما أُمرنا أن نكسو الحجارة والطين يدل على أن الرسول لا يرغب في هذا لكن لا يدل على التحريم ولكن الإمام أحمد رحمه الله له نظرات أخرى وله ورع لا يُسبق فيه نعم .
الشيخ : نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : أو شيء من آنية المجوس
الطالب : أو شيء من آنية من منكر آنية المجوس
الشيخ : أو شيء من آنية المجوس الذهب والفضة هكذا عندي، عندك هذه؟
الطالب : كما قال
الشيخ : كيف كما قال؟.
الطالب : ... .
الشيخ : إي قل لا ما هو كما قال المهم عندك الآن شيء من المنكر اشطب عليه .
القارئ : " ولو تتبعنا ما في هذا الباب عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع ما دل عليه كتاب الله " .
الشيخ : كأن الإمام أحمد رحمه الله رأى أن ستر الجدران بالثياب أمر مكروه ولهذا خرج ولكن سبق لنا أنه إذا كان هناك مصلحة أو حاجة فإنه لا بأس به وحديث ما أُمرنا أن نكسو الحجارة والطين يدل على أن الرسول لا يرغب في هذا لكن لا يدل على التحريم ولكن الإمام أحمد رحمه الله له نظرات أخرى وله ورع لا يُسبق فيه نعم .
الفتاوى المشابهة
- حكم استعمال آنية الذهب والفضة والتجارة فيهما - ابن باز
- باب تحريم استعمال إناء الذهب وإناء الفضة في... - ابن عثيمين
- حكم استعمال آنية الذهب والفضة - ابن باز
- آنية الذهب - ابن باز
- هل القَدَرِيَّة المجوس هم أهل الدجال؟ - ابن باز
- مجوس هذه الأمة - ابن باز
- تحريم آنية الذهب والفضة - ابن باز
- ما حكم الآنية إذا كان فيها شيء من الفضة؟ - ابن عثيمين
- لماذا كانت القدرية مجوس هذه الأمة؟ - ابن باز
- باب : آنية المجوس والميتة . - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين