تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( لا تأكلوا بالشمال ، فإن الشيط... - ابن عثيمينالشيخ : وفي هذا الحديث من الفوائد: أن الشيطان يأكل، وأنه جسم يحتاج إلى الغذاء لقوله:  فإن الشيطان يأكل . وفيه دليل على أن خبث الذات يسري إلى خبث العمل ك...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( لا تأكلوا بالشمال ، فإن الشيطان يأكل بالشمال ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وفي هذا الحديث من الفوائد:
أن الشيطان يأكل، وأنه جسم يحتاج إلى الغذاء لقوله: فإن الشيطان يأكل . وفيه دليل على أن خبث الذات يسري إلى خبث العمل كيف ذلك لأنه يأكل بشماله وهذا لا شك أنه بالنسبة إلى الأكل باليمين رديء وخبيث، لكنه لما كانت طبيعة الشيطان الخبث صار لا يأكل إلا بالشمال.
فإن قال قائل: وماذا يأكل الشيطان ؟
نقول: الشيطان يأكل ما لا يسمى فيه، إذا أكلت ولم تسم فالشيطان يأكل معه كذلك الجن، إذا قلنا إن الشيطان يعم حتى الجن، الجن يأكلون فضلات بني آدم لا أقول: العذرة، ولكن ما يفضل من طعامهم، لأنهم يجدون العظام التي طرحها البشر يجدونها لحما قد كساها الله لحما لهم يأكلونها .
والعذرة تكون علفا لبهائمهم ، وهذا الأمر القدري دليل واضح على فضيلة البشر على الجن والأدلة في هذا كثيرة لكن هذه منها .
ومن فوائد هذا الحديث: النهي عن مشابهة الشيطان، كذا أجيبوا يا جماعة؟
الطالب : نعم.

الشيخ : نعم، لأن الرسول نهى وعلل بأن الشيطان يأكل بالشمال، وإذا كنا منهيين عن مشابهة الشياطين في الأفعال ففي الإضلال من باب أولى.
فالحريص على إضلال الناس والعياذ بالله مشابه للشياطين، والذي يضل الناس عن الذكر، ذكر الله عز وجل مشابه للشياطين، فتجد بعض الناس مثلا يهم بأمر، ولنقل يهم أن يصلي، يجي زميله يقول: تعال امش نتمشى، فيذهب معه ويضيع الوقت عليه وهو يريد أن يصلي لولا هذا الذي أضله، فكل إنسان يحول بين الشخص وبين طاعة الله عز وجل وعبادة الله فإن فيه تشبهًا بالشيطان الذي يضل .
طيب ومن فوائد هذا الحديث: حكمة النبي صلى الله عليه وسلم في التعليم، من أين تؤخذ ؟
أنه لما ذكر الحكم ذكر علته، وقرن الحكم بالتعليل لا شك أنه من حسن التعليم، لأننا نحن إذا سمعنا الرسول صلى الله عليه وسلم يقول أو قرأنا في كتاب الله ما يقول سنقتنع بالحكم سواء علمنا العلة أم لم نعلم -إن شاء الله تعالى- لكن إذا جاءت العلة ازداد الإنسان إيمانا وقبولا لا شك، والإنسان بشر فها هو إبراهيم: قال رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي .
فإذا قرن الحكم بالتعليل ازداد الإنسان طمأنينة، وقد ذكرنا فوائد قرن الحكم بالتعليل فمن منكم يستحضرها؟
نعم أنت يا خالد؟
الطالب : أولا: إثبات القياس، يعني إمكان القياس.

الشيخ : نعم .
الطالب : نعم ، والثاني : بيان سمو الشريعة .

الشيخ : الثالث ؟
الطالب : الثالث !

الشيخ : نعم .
الطالب : بيان سمو الشريعة وإمكان القياس وطمأنة المخاطب.

الشيخ : زيادة الطمأنينة، وهذه من أهم ما يكون، ولاسيما يا إخواني في وقتنا الحاضر، الناس الآن مع الأسف أوتوا جدلًا، وأعني بالناس كثيراً منهم لا كل الناس، أوتوا جدلا لو ذكرت لهم الحكم الشرعي يحتاج إلى إمداده بالتعليل الذي هو الدليل العقلي، لهذا أنا أحث الطلبة على أن يكون لديهم علما بالتعليل الذي هو الدليل العقلي من أجل إقناع المجادلين.
وأنتم لا تظنوا أن كل الناس مسلمون لقضاء الله الشرعي، أقول: لقضاء الله الشرعي لماذا؟
لأن قضاء الله الكوني كل مستسلم له، مستسلم ماهو مسلّم مستسلم: ولله يسجد من في السماوات ومن في الأرض طوعا وكرها : هذا السجود الكوني، فأقول: كثير من الناس لا يسلّم لقضاء الله الشرعي، أو لا يطمئن على الأقل إلا بما يسنده من الدليل العقلي، فأنا أحث طلبة العلم على معرفة أسرار الشريعة وحِكَمها ليزدادوا إيمانا بها وليقنعوا غيرهم بما تقتضيه أدلتها من الأحكام الشرعية.
ومن فوائد هذا الحديث: إثبات أن للشيطان شمالا، صح؟
الطالب : نعم.

الشيخ : وله يمينا ؟
إي نعم، أن له شمالا لقوله يأكل بشماله ، وأن له يمينا، لأن الشمال يقابلها اليمين، فله يمين وشمال لكنه يختار الشمال لأنه خبيث، فاختار الأخبث من العضوين .
ومن فوائد الحديث: أن الشياطين أجرام، خلافا لمن قال: إن الشياطين هي قوى الشر والملائكة قوى الخير، وقد قال بذلك من ينتسب للإسلام، يقول: ما في ملائكة هي أجسام الملائكة هي قوى الخير، والشياطين قوى الشر، ولا فيه طير أبابيل أرسلت على أصحاب الفيل، ما فيه وإنما هو الجدري أصابهم فهو عبارة عن الفيروس الذي أصابهم حتى أهلكهم ، سبحان الله !!
هذا والعياذ بالله قول خاطئ ضال، القادر على أن يخلق كل شيء قادر على أن يرسل طيرًا أبابيل ترمي بحجارة، ترمي بحجارة من سجيل، وتضرب الإنسان من أم رأسه حتى تخرج من دبره هكذا جاءت في الأخبار، ولا مانع من ذلك، العقل لا يمنعه، العقل ربما يحار فيه لكن لا يمنعه، والله أعلم.

Webiste