تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول ما حكم من أخل بشيء من أركان الحج وما هي... - ابن عثيمينالسائل : مرحبا بالشيخ محمد.الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.السائل : شيخ محمد وردتنا رسالة من جمهورية مصر العربية بعث بها المراسل أو المستمع عبد الغفار محي الدين...
العالم
طريقة البحث
يقول ما حكم من أخل بشيء من أركان الحج وما هي أركانه وفقكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : مرحبا بالشيخ محمد.

الشيخ : مرحبا بكم وأهلا.

السائل : شيخ محمد وردتنا رسالة من جمهورية مصر العربية بعث بها المراسل أو المستمع عبد الغفار محي الدين يقول ما حكم من أخلّ بشيء من أركان الحج وما هي أركانه وفقكم الله؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، إذا أخلّ بشيء من أركان الحج فإما أن يكون ذلك لحصر أو لغير حصر ومعنى الحصر أن يمنع الإنسان مانع لا يتمكن به من إتمام حجه فإن كان بحصر فإنه يتحلل من هذا ويذبح هديه إن تيسر.

السائل : نعم.

الشيخ : ويحلق وينتهي نسكه ثم عليه إعادة الحج من جديد في العام القادم إذا كان لم يؤدِي الفريضة فإن كان قد أدى الفريضة فالصحيح أنه لا تجب عليه الإعادة لأن هذا من وجوب الإتمام ولم يتمكن منه بهذا الحصر الذي حصل له والواجب يسقط مع العجز عنه وأما إذا كان لم يؤدِي الفريضة فإن الفريضة لا تزال في ذمته ويجب عليه أن يؤديها.

السائل : نعم.

الشيخ : هذا إذا كان بحصر لقوله تعالى { وأتموا الحج والعمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي } وأما إذا كان بغير حصر يعني بمعنى أنه تركه لغير عذر مانع منه فإن كان ذلك هو الوقوف بعرفة فإن حجه لا يصح ولا يتم لقول النبي صلى الله عليه وسلم "الحج عرفة" .

السائل : نعم.

الشيخ : وإن كان طوافا أو سعيا والطواف والسعي من أركان الحج وجب عليه فعلهما ولو كان في بلده فإنه يجب أن يرجع ويطوف ويسعى لإتمام أركان نسكه، هذا هو ما يتعلق بالجواب بالسؤال.

Webiste