إذا بقي في قدمه مقدار الظفر مثلا لم يصبه الماء وفي باقي القدم بلل فهل يمسح بما بقي في قدمه من الماء أم لابد من غسل جديد؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا كان في قدمه مثل الظفر، ولكن بقي أثر البلل في قدمه، هل له يمسح ما بقي من الماء ولا نقول لا بد من إمرار الماء ؟
الشيخ : لا ، لا بد من الغسل يعني لو مثلا رجله رد من الآن .
السائل : فيه أثر ممكن فيه .
الشيخ : إن كان يمكن غرف الماء برجله لا بأس .
السائل : قليل لكن .
الشيخ : هل يجري على العضو ولا ما يجري ؟ ما أظنه يجري ، حتى لو بقي البلل ما يجري على العضو.
السائل : الدليل على جري الماء ؟
الشيخ : على إيش ؟
السائل : على وجوب جري الماء ؟
الشيخ : أي ما يسمى غسل، ولهذا فرق الله بين المسح وبين الغسل .
الشيخ : لا ، لا بد من الغسل يعني لو مثلا رجله رد من الآن .
السائل : فيه أثر ممكن فيه .
الشيخ : إن كان يمكن غرف الماء برجله لا بأس .
السائل : قليل لكن .
الشيخ : هل يجري على العضو ولا ما يجري ؟ ما أظنه يجري ، حتى لو بقي البلل ما يجري على العضو.
السائل : الدليل على جري الماء ؟
الشيخ : على إيش ؟
السائل : على وجوب جري الماء ؟
الشيخ : أي ما يسمى غسل، ولهذا فرق الله بين المسح وبين الغسل .
الفتاوى المشابهة
- حكم الجنب الذي لا يجد ماءً كافيًا للغسل - ابن باز
- فوائد حديث ( أنه رأى النبي صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمين
- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول... - ابن عثيمين
- حكم من وجد الماء باردا فمسح دون غسل رجليه - ابن باز
- حكم المسح على اللاصقة في الغسل وفي الوضوء - ابن باز
- لم يصل بلل مسح الرأس إلى البشرة - اللجنة الدائمة
- كيف يجري الماء على العضو من غسلة واحدة.؟ - ابن عثيمين
- باب : غسل الرجلين ، ولا يمسح على القدمين - ابن عثيمين
- ما معنى "الماء من الماء" في الحديث؟ - ابن باز
- إذا أراد أن يمسح على الخفين هل يشترط أن يأخذ... - ابن عثيمين
- إذا بقي في قدمه مقدار الظفر مثلا لم يصبه الم... - ابن عثيمين