وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ) . متفق عليه . ولمسلم عن عائشة رضي الله عنها نحوه . وقال : ( سجدة ) بدل ( ركعة ) ، ثم قال : ( والسجدة إنما هي الركعة ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من أدرك من الصبح ركعة قبل أن تطلع الشمس فقد أدرك الصبح ، ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر متفق عليه . ولمسلم عن عائشة رضي الله عنها نحوه . وقال : سجدة بدل ركعة ، ثم قال : والسجدة إنما هي الركعة " قوله صلى الله عليه وسلم : من أدرك ركعة من الصبح يعني أنه صلى ركعة ثم طلعت الشمس فتكون الركعة الأولى في الوقت والركعة الثانية بعد الوقت وقوله : فقد أدرك قوله : قبل أن تطلع الشمس المراد يتبين قرنها الأعلى لأن وقت الفجر يخرج بتبين قرن الشمس الأعلى يعني ليس بلازم أن تخرج كلها وقوله : فقد أدرك الصبح أي : أدرك وقتها أي : كأنه صلاها كلها في الوقت ومن أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس أي : قبل أن يغرب قرنها الأعلى أو الأسفل ؟ الأعلى لأنه لا يصدق أنها غربت إلا إذا اختلفت نهائيا فقد أدرك العصر وقوله : ركعة في الموضعين يعني بسجدتيها وليس المراد الركوع المراد الركعة كاملة بسجدتيها ويدل لذلك قوله في الحديث الثاني : سجدة إشارة إلى أنه لا بد من إدراك السجود الأول والثاني حتى يتم بذلك إدراك إدراك الركعة .
الفتاوى المشابهة
- باب من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك تلك الصلاة - ابن عثيمين
- أدرك الركوع هل يكون أدرك الركعة أم لا - اللجنة الدائمة
- هل المقصود بالركعة في حديث ( من أدرك ركعة ..... - ابن عثيمين
- بيان معنى حديث: «من أدرك من الصلاة ركعة فقد أدر... - ابن باز
- المخالفة السادسة للسنة : حديث إتمام صلاة الصبح... - الالباني
- ولمسلم عن عائشة رضي الله عنها نحوه . وقال :... - ابن عثيمين
- حكم من أدرك ركعة من الجمعة أو أدرك التشهد - ابن باز
- وحدثنا حسن بن الربيع حدثنا عبد الله بن المبا... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن زيد... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( من أدرك من الصبح ركعة قبل أن... - ابن عثيمين
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله... - ابن عثيمين