تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث : ( أبي ذر الغفاري رضي الله عن... - ابن عثيمينالشيخ : فالرّجولة ليست شرطا لأنّ المرأة والرّجل في هذا الحكم سواء، وقوله:  المسلم  ليس قيدا أيضا فهو بيان للواقع لأنّ غير المسلم لا صلاة له أصلا حتى لو ...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث : ( أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقطع صلاة الرجل المسلم إذا لم يكن بينه وبين يديه مثل مؤخرة الرجل : المرأة ، والحمار ، والكلف الأسود ) الحديث ، وفيه : ( الكلب الأسود شيطان ) . أخرجه مسلم . وله وعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقطع صلاة الرجل المسلم إذا لم يكن بينه وبين يديه مثل مؤخرة الرجل : المرأة ، والحمار ، والكلب الأسود ) الحديث ، وفيه : ( الكلب الأسود شيطان ) . أخرجه مسلم . وله عن أبي هريرة نحوه ، دون الكلب . ولأبي داود والنسائي عن ابن عباس نحوه دون آخره ، وقيد المرأة بالحائض .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فالرّجولة ليست شرطا لأنّ المرأة والرّجل في هذا الحكم سواء، وقوله: المسلم ليس قيدا أيضا فهو بيان للواقع لأنّ غير المسلم لا صلاة له أصلا حتى لو صلّى وزعم أنّه يتقرّب لله بهذه الصّلاة فلا صلاة له
وقوله: إذا لم يكن بين يديه مثل مؤخرة الرّحل بين يديه يعني قريبا منه، لأنّ بين يديه تحتمل البعد وتحتمل القرب، لكن إذا علمنا أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم دنا من الجدار حتى لم يكن بينه وبينه إلاّ مثل ممرّ الشّاة،؟ عرفنا أنّ المراد بين يديه أي قريبا منه
ولكن هل لها حدّ بالذّرع وإلاّ حدّا بحال المصلّي؟ الجواب الثاني، حدّ ذلك أن يكون قريبا من موضعه سجوده وهذا يختلف، فطويل الظّهر يمتدّ ما بين يديه أكثر من إيش؟ من قصير الظّهر، وبعض العلماء يحدّه بثلاثة أذرع لكن ليس هناك دليل والتّحديد يحتاج إلى دليل فإذا لم يكن دليل رجعنا إلى الأصل وهو أنّ الإنسان إنّما يملك من الأرض مقدار ما يحتاج إيش؟ إليه، والذي يحتاج إليه هو منتهى سجوده
وقوله مثل مؤخرة الرّحل قد يشكل لأنّ ظاهره أنّه لا بدّ تكون السّترة مثل مؤخرة الرّحل مع أنّه سبق أنّه يقول عليه الصّلاة والسّلام: ليستتر أحدكم ولو بسهم فيكون هذا ممّا ليس له مفهوم والقيد قيد للأكمل و والأفضل وليس للقدر المجزئ
وقوله: المرأة المرأة يعني البالغة لأنّه لا يطلق على الأنثى امرأة إلاّ إذا كانت بالغة وأمّا الصّغيرة فلا تدخل في اسم المرأة
والكلب الأسود يعني الذي كلّه سواد، فلو كان لونه أسود وأبيض لم يقطع الصّلاة، ولو كان أبيضا لم يقطع الصّلاة، ولو كان أحمرا لم يقطع الصّلاة، ولو كان أصفرا لم يقطع الصّلاة، ولو كان ورقيا يعني لونه مختلط بين الأبيض والسّواد لم يقطع الصّلاة
الحديث: الحمار الحمار معروف والحديث مطلق، يدخل فيه الحمار الأبيض والأسود والصّغير والكبير، وفيه: الكلب أسود شيطان وسبب هذه الجملة أنّ أبا ذرّ رضي الله عنه سأل النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: ما بال الأسود؟ من الأحمر والأبيض والأصفر وما أشبه ذلك، فقال له: الكلب الأسود شيطان قيل معناه أنّه شيطان متصوّر بكلب، وقيل معناه شيطان أي شيطان الكلاب، كما أنّ للإنس شياطين وللجنّ شياطين، وشيطان الإنس ليس هو شيطان الجنّ فيكون معنى الشّيطان هو أشدّها شرّا وضررا وقبحا وليس المعنى أنّه شيطان تصوّر بكلب.

Webiste