تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة تفسير قول الله تعالى : (( إن الله كان ع... - ابن عثيمينوقوله:  إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا  إذا نقول عليما بما يكون قبل كونه وبما يكون حين كونه وبما يكون بعد عدمه في كل الأحوال  حَكِيمًا  مرت علينا كثيرا وب...
العالم
طريقة البحث
تتمة تفسير قول الله تعالى : (( إن الله كان عليما حكيما ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وقوله: إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا إذا نقول عليما بما يكون قبل كونه وبما يكون حين كونه وبما يكون بعد عدمه في كل الأحوال حَكِيمًا مرت علينا كثيرا وبينا أنه مشتق من الحكمة والحكم من الحكمة والحكم وأن حكم الله عز وجل كوني وشرعي وأن الحكمة نوعان أيضا غائية وصورية. صورية ما معناها الصورة فقط لكن كون الشيء على هذه الصورة حكمة والغاية منه حكمة أخرى فإذا كان كذلك فكم تكون الأقسام؟ أربعة نعم نشوف حكم مشتمل على الحكمة في صورته وغايته حكم كوني حكم شرعي مشتمل على الحكمة في صورته وفي غايته إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا وهنا إشكال في قوله إِنَّ اللَّهَ كَانَ لأن المعروف أن الشيء الماضي قد مضى كان عليما فهل يفيد أنه الآن ليس بعليم ؟ لا لماذا؟
الطالب:...

الشيخ : لا ما هو هذا. لأن كان قد تكون مسلوبة الزمان ويقصد بها اتصاف اسمها بخبرها وتحقق ذلك الاتصاف بدون أن يلاحظ الزمن فيها عرفتم وهي كل ما جاءت بالنسبة إلى الله تعالى وأسمائه وصفاته فإنها على هذا الباب إيش؟ أنها تفيد تحقق اتصاف الموصوف الذي هو اسمها بصفته وهو خبرها بقطع النظر عن الزمان فعليه نقول أن الفعل هنا مسلوب الزمان يعني لم يزل ولا يزال عليما حكيما العلم والحكمة من الصفات الذاتية أو الفعلية ؟ هة؟
الطالب:...

الشيخ :من الصفات الذاتية لأن الله لم يزل ولا يزال عليما ولم يزل ولا يزال حكيما والله أعلم.
وفي لفظ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا ... إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا . لا يعملون حسب النسخة التي عندي

Webiste