تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : << ويبين الله لكم الأ... - ابن عثيمين ثم قال الله تعالى ويبين الله لكم الآيات في الأمر والنهي والله عليم فيما يأمر به وينهى عنه حكيم فيه يبين بمعنى يظهر والآيات بمعنى العلامات الدالة عليه س...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : << ويبين الله لكم الأيات و الله عليم حكيم >> .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال الله تعالى ويبين الله لكم الآيات في الأمر والنهي والله عليم فيما يأمر به وينهى عنه حكيم فيه يبين بمعنى يظهر والآيات بمعنى العلامات الدالة عليه سبحانه وتعالى وقد مر علينا أن الآيات تنقسم يا حجاج ؟.
الطالب :...كونية ...وشرعية ...؟

الشيخ : ما تضمنه الوحي المنزل على رسله سواء القرآن أو غير القرآن فالآيات الكونية هي ما خلقه الله في الكون وقدره وهذه ظاهرة للمؤمنين وغيرهم حتى غير المؤمنين يعرفون أن هذه الآيات لا يستطيع البشر أن يفعل مثلها وآيات شرعية لا تتبين وتظهر إلا للمؤمنين قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء والذين لا يؤمنون ايش فيه ؟ في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد فالآيات الشرعية التي تضمنها الوحي المنزل على رسله لا يستفيد منها إلا المؤمن أما الكافر والعياذ بالله فإنه يزداد بها رجس على رجسه فيموت على كفره الآيات الكونية حتى غير المؤمنين بالله سبحانه وتعالى يعني غير المنقادين والمقيمين لشرائعه يؤمنون بأن مثل هذه الأمور لا يمكن لبشر أن يأتي بها على اختلاف مشاربهم بهذا يقول يبين الله لكم الآيات أي يظهرها حتى تتبين ولا فرق في ذلك بين الآيات الكونية والآيات الشرعية ولهذا لما خسفت الشمس في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ماذا قال : إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله حتى خسوفهما من آيات الله لأنه لو أن البشر كلهم اجتمعوا على أن يكسفوا الشمس يستطيعون ولا لا ؟ لا يستطيعون فإذن هو من آيات الله لأن الآية معناها هو ما يدل على ما كانت آية لهم بمعنى أنه لا يمكن أن يأتي بها أحد سوى من كانت آية لهم وقوله تعالى والله عليم قول الشارح أو المفسر في الأمر والنهي كأنه حملها على الآيات الشرعية والحقيقة أنها شاملة في الآيات الشرعية والآيات الكونية
وقوله والله عليم حكيم عليم أي ذي علم واسع شامل فيما يتعلق بفعله وفيهما يتعلق بفعل المخلوقين والله سبحانه وتعالى عليم بما كان وما سيكون من فعله ومن فعل المخلوقين وحكيم سبق لنا أنها مشتقة من اين؟
الطالب :من الحكمة ...
الشيخ : الحكمة والحكم صحيح طيب وسبق لنا يا صالح أن الحكمة تكون في هذا المطلوب .
الطالب :...

الشيخ : لا
الطالب :...

الشيخ : لا موضع الحكمة الشرع والقدر تكون أولا في الشرع والقدر فكل ما شرعه الله فإنه حكمة مطابق للحكمة وفي القدر كل ما خلقه الله فهو مطابق للحكمة فمحلها إذن الشرع والقدر أما هي الحكمة نفسها فهي على ثلاثة أشياء في الإيجاد والصورة والغاية فإيجاد الشيء حكمة لولا الحكمة في وجوده ما وجد وكونه على هذا الشكل المعين أو بهذه الصورة المعينة هو أيضا حكمة والغاية منه أيضا حكمة أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون إذا ضربنا اثنين في ثلاثة كم تكون ؟ الشرع والقدر وكل منها إما في الإيجاد أو في الصورة أو في الغاية تكون جميع ستة
أما الحكم فإنه ينقسم أيضا إلى قسمين كوني وشرعي مثال الكوني نعم؟
الطالب : قوله تعالى ...

الشيخ : هذا كوني لا لأن هذا لاحظ أنه ذكر بعد أن قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُمْ مَا أَنفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَنْ تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ [الممتحنة:10]ايش يصير هذا ؟ شرعي لأن الأمور هذه اللي سبقت كلها تشريعات طيب هذا مثال للشرعي مثال الكوني؟
الطالب :...
الشيخ : قول أخي يوسف : فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي أو يحكم الله لي وهو خير الحاكمين نعم فإذا كان الحكم كونيا أو شرعيا كله مطابق للحكمة فهل يلزم أن نعرف هذه الحكمة أو لا يلزم ؟ لا يلزم لكن يجب علينا أن نؤمن بأنه ما من شيء أوجده الله أو شرعه إلا وله حكمة لكننا لقصورنا يخفى علينا كثير من هذه الحكم نعم ويبين الله لكم الآيات والله عليم حكيم

Webiste