تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تفسير قول الله تعالى : (( وأولو الأرحام بعضه... - ابن عثيمين  وأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ  ذوي القرابات  بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ  في الإرث  فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْ...
العالم
طريقة البحث
تفسير قول الله تعالى : (( وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله من المؤمنين والمهاجرين ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ ذوي القرابات بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ في الإرث فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ أي الإرث بالإيمان والهجرة الذي كان أول الإسلام فنسخ " ، الآية وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ قوله : من المؤمنين متعلق بأولى أولى من المؤمنين والمهاجرين وعلى هذا ف من هنا هي الدالة على المفضل عليه خذوا بالكم إذا قلت فلان أفضل من فلان فإن من هذه لتعيين المفضل عليه وهنا وَأُوْلُوا الأَرْحَامِ ... أولى منين أولى من المؤمنين والمهاجرين أولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض من المؤمنين من المهاجرين وقيل إن من بيانية يعني وأولوا الأرحام من المؤمنين والمهاجرين بعضهم أولى ببعض يعني أولوا الأرحام سواء كانوا مؤمنين فقط أو مؤمنين مهاجرين فإن بعضهم أولى ببعض أيهما أعم المعنيين ؟ انتبهوا أيضاً إذا قلنا أولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في الإرث من المؤمنين والمهاجرين أو قلنا أولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض من المؤمنين والمهاجرين صار المعنى الأخير أعم وأشمل وعلى كل حال الآية فيها قولان للمفسرين :
القول الأول : أن هذه ناسخة للإرث الثابت في أول الإسلام بين المؤمنين من الأنصار والمهاجرين من المسلمين فكان بالأول جعل النبي عليه الصلاة والسلام بينهم إخوة ركب إخوة يتوارثون بها حتى أنزل الله آية الإرث وجعل ذوي الأرحام بعضهم أولى ببعض هذا رأي .
الرأي الثاني : يقول أولوا الأرحام من المؤمنين والمهاجرين بعضهم أولى ببعض وعلى هذا فتكون الآية محكمة ليس فيها نسخ وتكون أعم من الإرث أولى ببعض في كل شيء حتى في ولاية النكاح وغير ذلك بعضهم أولى ببعض أولوا بمعنى أصحاب و الأرحام جمع رحم وهو القرابة ولهذا قال المؤلف "
ذوي القرابات "وأما ما اشتهر عندنا في عرفنا أن الأرحام أقارب الزوجة فهذا غير صحيح أقارب الزوجة يسمون أصهاراً ومن أجل هذا الخطأ في المعنى صار بعض الناس يقول أنتم تقولون أن أسباب الإرث ثلاثة رحم ونكاح وولد أين الثالث ؟ الرحم والنكاح واحد عند هؤلاء فيقولون أين الثالث نقول إن فهمكم للرحم فهم خاطئ وهذا هو ما يرمي إليه الشرع في تسمية الأشياء بأسمائها الشرعية حتى لا يحصل الخطأ الآن عند العامة كلمة العم تطلق على من. زوج الأم دائما يسألونك بعض الناس قابل عمه قابل عمه وتبني أنت على أن عمه أخو أبيه وبعد أن يجول الكلام تجد أنه أراد بالعم زوج أمه وكل هذه الأشياء ينبغي لنا أن نصحح كلامنا فيها حتى لا يقع الخطأ

Webiste