تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( يعلم ما يلج في الأ... - ابن عثيمينومن فوائد الآية الكريمة : أن من الأساليب البلاغية الإجمال ثم التفصيل لقوله :  الخبير * يعلم  إلى آخره وفائدة هذه الطريقة البلاغية هو أن الشيء إذا جاء مج...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة : أن من الأساليب البلاغية الإجمال ثم التفصيل لقوله : الخبير * يعلم إلى آخره وفائدة هذه الطريقة البلاغية هو أن الشيء إذا جاء مجملاً تشوفت النفوس إلى تفصيله فجاء التفصيل وارداً على نفوس تتطلع إليه فإذا ورد التفصيل على نفوس تتطلع إليه كان أوقع في النفس وأرسخ في القلب أليس كذلك ؟ لو قلت لك : حدث البارحة شيء عظيم ما دريت البارحة الساعة الواحدة من الليل حدث أمر عظيم ما علمت ، إيش يكون ؟ تتشوف لهذا تتطلع إيش هذا الشيء العظيم لكن لو قلت لك : حدث البارحة مثلاً أن رمي بنجم فاستنار نوراً عظيماً على كل حال تقبل هذا الخبر لكن ليس كالأول لأنك ستقول وإيش هذا الشيء العظيم ؟ ..... شيء عظيم ، وإيش هذا الشيء ؟ .....وإيش هذا الشيء حتى يرد على قلبك وقد تشوفت إليه كثيراً نعم .
ومن فوائد الآية الكريمة : تمام تصرف الله سبحانه وتعالى في مخلوقاته هذا يلج وهذا يدخل وهذا ينزل وهذا يعرج يَعْلَمُ مَا يَلِجُ فِي الأَرْضِ وَمَا يَخْرُجُ مِنْهَا وَمَا يَنزِلُ مِنَ السَّمَاءِ وَمَا يَعْرُجُ فِيهَا .
ومن فوائدها وهي فائدة بلاغية : البداءة بما يماس الإنسان وإن كان غيره أشرف منه لأنك ستتحدث عما يلج في الأرض وما يخرج منها قبل أن التحدث عما ينزل من السماء وما يعرج فيها طيب هنا هذه الفائدة بناء على أن السماء أشرف من الأرض وهل هذا مسلّم ؟ لا تستعجلون ، هل هو مسلّم أن السماء أشرف من الأرض أو الأرض أشرف من السماء ؟ نعم هذا فيه خلاف بين العلماء ، فيه جدل كثير منهم من يرى أن السماء أشرف ويقول إن السماء لو لم يكن فيها إلا الملائكة المقربون وهي جهة علو والسماء فيها أيضاً الله عز وجل فوقها ومنهم من يرى أن الأرض أشرف يقول : لأنه خلق منها أفضل المخلوقات وهم الأنبياء والرسل فهي أشرف وهذا النزاع وإن كان نزاعاً قد يقال : إنه من فضول العلم لكنه على كل حال في أول وهلة يرى الإنسان أن السماء أشرف من الأرض ولكن ذكرت الأرض هنا لأنها تماسنا أكثر ونعرف عنها أكثر طيب .

Webiste