تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية (( الذي جعل لكم الأرض فراشاً وال... - ابن عثيمين ثم قال تعالى ممتنا مذكرا عباده : الذي جعل لكم الأرض فراشا يستفاد من هذه الآية الكريمة: بيان رحمة الله تعالى وحكمته في جعل الأرض فراشا إذ لو جعلها خشنة ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية (( الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناء وأنزل من السماء ماءً فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى ممتنا مذكرا عباده : الذي جعل لكم الأرض فراشا يستفاد من هذه الآية الكريمة: بيان رحمة الله تعالى وحكمته في جعل الأرض فراشا إذ لو جعلها خشنة صلبة لا يمكن أن يستقر الإنسان عليها ،ما هدى لأحد بال لكن من رحمته ولطفه وإحسانه جعلها فراشا. ومن فوائد الآية الكريمة: جعل السماء بناء، لكن ما فائدتنا من جعل السماء بناء ؟ فائدتنا من جعل السماء بناء أن نعلم بذلك قدرة الله عزوجل، لأن هذه السماء المحيطة بكل الأرض من جميع الجوانب نعلم أنها كبيرة جدا واسعة كما قال تعالى: والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون . ومن فوائد الآية الكريمة: بيان قدرة الله عزوجل بإنزال المطر من السماء لقوله: وأنزل من السماء ماء لو اجتمعت الخلائق على أن يخلقوا نقطة من الماء ما استطاعوا، والله تعالى ينزل هذا المطر العظيم بلحظة أليس كذلك؟ نعم، وقصة الرجل الذي دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة قال: ادع الله أن يغيثنا فرفع يديه وقال اللهم أغثنا، وما نزل من الخطبة إلا والمطر يتحادر من لحيته. ومن فوائد الآية الكريمة: حكمة الله تعالى ورحمته بإنزال المطر من السماء، وجه ذلك لو كان الماء الذي تحيى به الأرض لو كان يجري على الأرض لأضر الناس، ولو كان يجري على الأرض لحرم منه أراض كثيرة. ما هي الأراضي التي تحرم ؟ المرتفعة، لا يأتيها شيء، ولكن من نعمة الله أنه ينزل من السماء، ثم هناك شيء آخر أيضا أنه ينزل ردادا يعني قطرة قطرة، ولو نزل كأفواه القرب لأضر بالناس ،ولكن من رحمة الله عزوجل أنه ينزل على ما تعادوه. ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات الأسباب لقوله: فأخرج به من الثمرات رزقا لكم . ومن فوائدها: أن الأسباب لا تكون سببا إلا بإرادة الله لقوله: فأخرج به .

Webiste