تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تابع لتفسير قول الله تعالى : (( ... وقدر في... - ابن عثيمينوتوجيهه كيف يصنع هذه الدروع ؟ قال  وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ   اعملوا  كيف عدل عن ضمير المفرد  قدر في السرد  إلى ضمير الجمع ...
العالم
طريقة البحث
تابع لتفسير قول الله تعالى : (( ... وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وتوجيهه كيف يصنع هذه الدروع ؟ قال وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ اعملوا كيف عدل عن ضمير المفرد قدر في السرد إلى ضمير الجمع واعملوا صالحاً ؟ لأن تقدير السرد خاص بداود والعمل الصالح عام له ولغيره فوجه الخطاب إلى جميع آل داود قال واعملوا صالحا وقوله صالحاً هو صفة لموصوف محذوف والتقدير عملا صالحاً والعمل الصالح ما جمع وصفي الإخلاص لله والموافقة لشريعته هذا العمل الصالح فلابد من هذين الشرطين الإخلاص لله والموافقة للشريعة فإن فقد الإخلاص فليس بصالح لوجود الشرك وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي أنا أغنى الشركاء عن الشرك من عمل عملاً أشرك فيه معي غيري تركته وشركه والثاني الموافقة لشريعة الله فإن لم يوافق شريعة الله فإنه ليس بصالح ولا يقبل الدليل قوله صلى الله عليه وسلم من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد وقوله تعالى أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ [الشورى:21]فلابد لكونه عملاً صالحاً من هذين الشرطين .
إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ هذه الآية فيها تقديم وتأخير إيش التقديم ؟
الطالب : ......

الشيخ : التقديم بصير ، بصير هو المؤخر والمقدم المعمول فإن قلت من القواعد المقررة أن تقديم المعمول يدل على الحصر أليس كذلك ؟ طيب هنا إذا قلنا إنه يدل على الحصر صار الله تعالى بصيراً بما يعملون دون غيره مع أنه عز وجل بصير بكل شيء فما هو السبب ؟ السبب في ذلك تقديم حيث جاء بصيغة الحصر للردع عن المخالفة كأنه لو لم يكن الله بصيراً بشيء لكان بصيراً بماذا ؟ بأعمالكم فلما كان الإنسان قد يقول إن الله تعالى لا يبصر عملي جعل الله تعالى الصيغة دالة بظاهرها على الحصر حتى لا يدعي مدعٍ أن الله تعالى ليس عالماً بعمله هذا من وجه ، من جهة أخرى مناسبة فواصل الآيات والله أعلم

Webiste