صفة العمل الصالح .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما قوله: وعملوا الصّالحات فمعناه أنّهم قاموا بالأعمال الصّالحة من صلاة، وزكاة، وصيام، وحجّ، وبرّ للوالدين، وصلة للأرحام، وغير ذلك، لم يقتصروا على مجرّد ما في القلب بل عملوا وأنتجوا.
والصّالحات هي التي اشتملت على شيئين:
الأوّل: الإخلاص لله، والثاني: المتابعة للرّسول عليه الصّلاة والسّلام، وذلك أنّ العمل إذا لم يكن خالصا لله فهو مردود، قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي الذي يرويه النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم عنه: قال الله: أنا أغنى الشّركاء عن الشّرك من عمل عملا أشرك فيه معيَ غيري تركته وشركه فلو قمت تصلّي مراءاة للنّاس، أو تصدّقت مراءاة للنّاس، أو طلبت العلم مراءاة للنّاس، أو وصلت الرّحم مراءاة للنّاس، أو غير ذلك فالعمل مردود، حتى وإن كان صالحا يعني في ظاهره.
كذلك الاتّباع لو أنّك عملت عملا لم يعمله الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وأنت تقرّبت به إلى الله مع الإخلاص لله فإنّه لا يقبل منك، لأن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردّ إذن العمل الصّالح ما جمع وصفين: الأوّل؟
السائل : الإخلاص.
الشيخ : الإخلاص لله، والثاني إيش؟
السائل : المتابعة.
الشيخ : المتابعة للرسول صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.
وتواصوا بالحقّ أي: صار بعضهم يوصي بعضا بالحقّ، والحقّ هو الشّرع، يعني: كلّ واحد منهم يوصي الآخر، إذا رآه مفرّطاً في الواجب أوصاه قال: يا أخي انفع نفسك قم بالواجب، إذا رأوه فعل محرّما أوصاه قال: يا أخي اجتنب الحرام، فهم لم يقتصروا على نفع أنفسهم بل نفعوا أنفسهم وغيرهم، تواصوا بالحقّ، الحقّ هنا بمعنى الشّرع، يوصي بعضهم بعضاً به.
والصّالحات هي التي اشتملت على شيئين:
الأوّل: الإخلاص لله، والثاني: المتابعة للرّسول عليه الصّلاة والسّلام، وذلك أنّ العمل إذا لم يكن خالصا لله فهو مردود، قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي الذي يرويه النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم عنه: قال الله: أنا أغنى الشّركاء عن الشّرك من عمل عملا أشرك فيه معيَ غيري تركته وشركه فلو قمت تصلّي مراءاة للنّاس، أو تصدّقت مراءاة للنّاس، أو طلبت العلم مراءاة للنّاس، أو وصلت الرّحم مراءاة للنّاس، أو غير ذلك فالعمل مردود، حتى وإن كان صالحا يعني في ظاهره.
كذلك الاتّباع لو أنّك عملت عملا لم يعمله الرّسول عليه الصّلاة والسّلام وأنت تقرّبت به إلى الله مع الإخلاص لله فإنّه لا يقبل منك، لأن النّبيّ صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو ردّ إذن العمل الصّالح ما جمع وصفين: الأوّل؟
السائل : الإخلاص.
الشيخ : الإخلاص لله، والثاني إيش؟
السائل : المتابعة.
الشيخ : المتابعة للرسول صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.
وتواصوا بالحقّ أي: صار بعضهم يوصي بعضا بالحقّ، والحقّ هو الشّرع، يعني: كلّ واحد منهم يوصي الآخر، إذا رآه مفرّطاً في الواجب أوصاه قال: يا أخي انفع نفسك قم بالواجب، إذا رأوه فعل محرّما أوصاه قال: يا أخي اجتنب الحرام، فهم لم يقتصروا على نفع أنفسهم بل نفعوا أنفسهم وغيرهم، تواصوا بالحقّ، الحقّ هنا بمعنى الشّرع، يوصي بعضهم بعضاً به.
الفتاوى المشابهة
- قاعدة : العمل الصالح مبني على شيئين : الإخلا... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" إن الذين آمنوا وعملوا الصا... - ابن عثيمين
- شروط العمل الصالح . - ابن عثيمين
- في قوله تعاللى (( وعمل عملا صالحا )) هل يحتا... - ابن عثيمين
- الكلام على الإخلاص والمتابعة وأنهما شرطا العمل... - الالباني
- كلمة من الشيخ في بيان أن العمل الصالح لا ينفع... - الالباني
- ما مفهوم العمل الصالح؟ - الالباني
- ما هي شروط العمل الصالح ؟ - الالباني
- بيان أن العمل الصالح ما اشتمل فيه الإخلاص لل... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وعملوا الصالحات) - ابن عثيمين
- صفة العمل الصالح . - ابن عثيمين