تفسير قول الله تعالى : (( ولسليمان الريح غدوها شهر ورواحها شهر ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال سبحانه وتعالى وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ هذا مبتدى درس اليوم قال وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ غُدُوُّهَا شَهْرٌ قال المؤلف : " وسخرنا لسليمان وإنما قدر وسخرنا لأن الريح منصوبة فلابد من تقدير عامل يتم به النصب وهنا نعم نقدر ما يناسب وهو سخرنا له كما جاء ذلك في آية آخرى فَسَخَّرْنَا لَهُ الرِّيحَ تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ [ص:36]وقوله لسليمان من سليمان هو ابن داود وقد آتاه الله تعالى الرسالة والملك ملكاً عظيماً لا ينبغي لأحد من بعده لأن الله سخر له الإنس والجن وقوله الريح هي الهواء سخرها الله له أي ذللها بحيث تجري بأمره يأمرها فتتجه إلى الشمال إذا كان يريد ناحية الشمال ويأمرها فتتجه إلى الجنوب إذا كان يريد ناحية الجنوب ويأمرها بأن تذهب شرقاً فتذهب وأن تذهب غرباً فتذهب وأن تسرع فتسرع وأن تبطئ فتبطئ تجري بأمره نعم لا يقال إن هذا يدل على أن سليمان مشارك لله في الخلق لأنه لا أحد يستطيع أن يصرف الهواء لو اجتمع الخلق كلهم على أن يصرفوا الهواء ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً وسليمان يستطيع ولا لا ؟ يستطيع فلا يقال إنه شريك لله لأن الذي سخر الريح له هو الله ولهذا لا نقول إن عيسى شريك مع الله في الخلق حيث قال الله تعالى وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي [المائدة:110]لأن قدرة هؤلاء الخلق على ما يقدرون مما لا يقدر عليه غيرهم من المخلوقين إنما كانت بأمر الله عز وجل فهم لن يستقلوا بذلك ولكن الله تعالى أعطاهم قدرة كما أن الله يمن الله على بعض العباد بقدرة هائلة في الحفظ أو في الفهم أو في قوة السمع أو البصر أو البدن أو غير ذلك طيب إذاً نقول الريح هي الهوى سخرت لسليمان قال الريح وقراءة الرفع بتقدير تسخير تركيب المؤلف هنا لبيان القراءة الثانية هنا غريب ما كان معهوداً منه وكان الأولى أن يقول وفي قراءة بالرفع نعم على تقدير تسخير هذا هو الأولى لأن الآن قوله " وقراءة الرفع " لم نستفد هل هذه قراءة سبعية أو شاذة لأن المعهود أنه يقول في السبعية وفي قراءة وفي الشاذة يقول قرئ وهنا يقول وقراءة الرفع ما ندري لكن على كل حال القراءة سبعية وفيها قراءة ولسليمان الريحُ غدوها شهر كيف نعرب الريح على هذه القراءة ؟ يقول " إنها مبتدأ مؤخر وأصل الكلام تسخير الريح فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه وابن مالك يقول " وما للمضاف يأتي خلف عنه في الإعراب إذا ما حذف" أي لسليمان تسخير الريح ولو قال قائل ولسليمان الريحُ لو قال إن الريح مبتدأ بدون تقدير لم يكن بعيداً ويكون معنى كون الريح له أنها إيش ؟ مسخرة له فيكون له التصرف فيها غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ غدوها مسيرها من الغدوة يعني معناها من الصباح إلى الزوال شهر ورواحها سيرها من الزوال إلى الغروب شهر أي مسيرة شهر أي مسيرتها الريح سخرها الله له إذا صارت به من الصباح إلى الزوال فهي مسيرة شهر بسير الإبل وعلى هذا فإنها تكون سريعة رواحها شهر فيستطيع أن يذهب إلى مكان مسيرته شهر ويرجع إلى بلده في نفس اليوم لأن غدوها نعم شهر ورواحها شهر ومع ذلك فقد وصفها الله تعالى بأنها عاصمة ولكنها غير مؤثرة تَجْرِي بِأَمْرِهِ رُخَاءً حَيْثُ أَصَابَ [ص:36]فهي سريعة لكنها غير مزعجة لكن كيف يطير في الريح ؟ قال العلماء : " إنه يضع بساطاً عاديا ويجلس هو وحاشيته عليه ثم يأمر الريح بهذا البساط " والله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير ولا عادة أن يكون الإنسان على بساط ويرتفع ، العادة أنه يسكن هذه العادة ولكن الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير هل يمكن أن نقول إن قانون الطيران في الطائرات الحديثة مبني على هذا ولا ما يمكن ؟ ليش ما يمكن ؟
الطالب : .....؟
الشيخ : إي ما يخالف لكن وإيش اللي يحملها ويدفعها لا هواء عظيم ولهذا لو كنت وراها وهي تمشي تشيلك فهي لا يحملها إلا الهواء .
الطالب : .....
الشيخ : أي نعم وهي حديثة وثقيلة وعليها ناس وعليها عفش .
الطالب : .....
الشيخ : نفس المراوح هذه والاندفاع هذا فيه هواء شديد ولكن شوف الآن كيف تنضبط إذا نزلت للأرض بسبب الهواء إذا نزلت الأرض ففي مؤخرها عند الشكمان فيها يعني حديدة تنعكس هكذا علشان إنك ترد الهواء ما تندفع الطائرة فالمهم أن قانون الطيران مبني على هذا ، على الهواء الذي تولده هذه المولدات طيب يقول غدوها شهر ورواحها شهر هل هي بسرعة الطائرة ولا لا ؟
الطالب : ......
الشيخ : لا أسرع من الطائرة ، لأن الطائرة تذهب في مسيرة شهر في أقل من الغدو ، بالسيارة ، أسرع من السيارة لا ، أسرع من السيارة لاشك يبقى علينا هذا المرور السريع عادة إذا لم يكن هناك حجاب يمنع من عصف الهواء أن الهواء يعصف في الراكب حتى يسقط ولا لا ؟ لأن الآن فهمنا أن دون الطائرة هو فوق السيارة والسيارة كما تشاهدون إذا كانت حوضة يعصف الهواء بالإنسان ويقلقه لكن الله تعالى بين في آية آخرى أن هذه الريح تكون رخاءً ما فيها إزعاج ولا فيها قلق
الطالب : .....؟
الشيخ : إي ما يخالف لكن وإيش اللي يحملها ويدفعها لا هواء عظيم ولهذا لو كنت وراها وهي تمشي تشيلك فهي لا يحملها إلا الهواء .
الطالب : .....
الشيخ : أي نعم وهي حديثة وثقيلة وعليها ناس وعليها عفش .
الطالب : .....
الشيخ : نفس المراوح هذه والاندفاع هذا فيه هواء شديد ولكن شوف الآن كيف تنضبط إذا نزلت للأرض بسبب الهواء إذا نزلت الأرض ففي مؤخرها عند الشكمان فيها يعني حديدة تنعكس هكذا علشان إنك ترد الهواء ما تندفع الطائرة فالمهم أن قانون الطيران مبني على هذا ، على الهواء الذي تولده هذه المولدات طيب يقول غدوها شهر ورواحها شهر هل هي بسرعة الطائرة ولا لا ؟
الطالب : ......
الشيخ : لا أسرع من الطائرة ، لأن الطائرة تذهب في مسيرة شهر في أقل من الغدو ، بالسيارة ، أسرع من السيارة لا ، أسرع من السيارة لاشك يبقى علينا هذا المرور السريع عادة إذا لم يكن هناك حجاب يمنع من عصف الهواء أن الهواء يعصف في الراكب حتى يسقط ولا لا ؟ لأن الآن فهمنا أن دون الطائرة هو فوق السيارة والسيارة كما تشاهدون إذا كانت حوضة يعصف الهواء بالإنسان ويقلقه لكن الله تعالى بين في آية آخرى أن هذه الريح تكون رخاءً ما فيها إزعاج ولا فيها قلق
الفتاوى المشابهة
- حكم صلاة من شك في خروج الريح - ابن باز
- تفسير قول الله تعالى : << في بيوت أذن الله أ... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يخبر عن الريح مثلا بأنها شديدة ؟ - ابن عثيمين
- تسخير الله الشياطين لسليمان آية خص الله... - اللجنة الدائمة
- يخرج منه ريح بغير اختياره - اللجنة الدائمة
- خروج الريح - اللجنة الدائمة
- قلتم أن خروج الريح في المسجد لا يجوز فكيف نو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب النهي عن سب الريح عن أب... - ابن عثيمين
- قوله (( ولسليمان الريحُ )) هل قراءة الريح با... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( ولسليمان الريح غدو... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ولسليمان الريح غدو... - ابن عثيمين