تفسير قول الله تعالى : (( إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب إنا الضمير يعود على الله عز وجل واستعمل ضمير الجمع عائدا إلى الله من باب التعظيم وليس من باب التعدد لأن الآية تقول إن إلهكم لواحد لكن هذا من باب التعظيم وقوله زينا السماء الدنيا بزينة أي جعلنا عليها ما يزينها وهي الكواكب ولهذا قال بزينة الكواكب وفي قراءة بزينة الكواكب وكلاهما صحيح بزينة الكواكب أي بالكواكب المزينة بالسماء كما قال تعالى ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح والكواكب على القراءة التي ساقها المؤلف مضاف إليه وزينة مضاف غير منون بزينة الكواكب لأن الكواكب نفسها زينة تزين بها السماء الدنيا
فإذا قال قائل السماء الدنيا لماذا سميت دنيا ؟ لأنها أدنى إلى الأرض مما فوقها فهي دنيا وربما نقول أيضا أنها أدنى مما فوقها في السعة والقوة لأن كلما علوت اتسع المكان لأن السماوات على الأرض دائرة ومعلوم أنك كلما صعدت فسوف يتسع وكلما اتسع فسيكون أقوى لأنه لو كان المتسع لقوة ما تحته ضعف إذ كلما اتسع البناء فلا بد أن يكون أقوى
ونضرب لك مثلا لو أنك أتيت بمسلح خمسة أمتار يحتاج مثلا إلى عشرة سنتيمتر لكن إذا جعلته عشرين يحتاج إلى أكثر يعني يحتاج إلى أن يكون سميكا أكثر لأنه لو كان بسمك الأول مع سعته لكان يهدم وكلما اتسع فلابد أن يكون أشد بناء وأحكم طيب
وقوله بزينة الكواكب يعني أن الكواكب تزين السماء وسنورد على ذلك إيرادا وهو أننا ذكرنا قبل قليل أن النجوم والكواكب في فلك بين السماء والأرض وظاهر الآية أن تزيين السماء الدنيا بشيء لاصق به والجواب على ذلك أن يقال أن الشيء قد يزين بالشيء ولو كان منفصلا عنه أرأيت لو وضعت ثريات خارج القصر في قصر وضعت حوله ثريات فإذا نظرت إلى القصر والثريات بينك وبينه فإن هذه الثريات ستكون زينة للقصر مع أنها في الواقع ليست ملاصقة له كل شيء يكون بينك وبين شيء آخر فإنه سيتصف به الشيء الثاني وسيكون في نظرك ملاصقا له حتى وإننا ونحن صغار يقول الواحد منا أنا ألمس السماء ايشلون ؟إذا قال هكذا بأصبعه يراها الرائي كأنها مست السماء وليس كذلك
الطالب : ...
الشيخ : نعم القرب والقوة هذا في الدنيا السماء الدنيا إنا زينا .
الطالب : فاستفتهم أهم أشد خلقا أمن خلقنا إنا خلقناهم من طين لازب بل عجبت ويسخرون وإذا ذكروا لا يذكرون وإذا رأوا آية يستسخرون .
فإذا قال قائل السماء الدنيا لماذا سميت دنيا ؟ لأنها أدنى إلى الأرض مما فوقها فهي دنيا وربما نقول أيضا أنها أدنى مما فوقها في السعة والقوة لأن كلما علوت اتسع المكان لأن السماوات على الأرض دائرة ومعلوم أنك كلما صعدت فسوف يتسع وكلما اتسع فسيكون أقوى لأنه لو كان المتسع لقوة ما تحته ضعف إذ كلما اتسع البناء فلا بد أن يكون أقوى
ونضرب لك مثلا لو أنك أتيت بمسلح خمسة أمتار يحتاج مثلا إلى عشرة سنتيمتر لكن إذا جعلته عشرين يحتاج إلى أكثر يعني يحتاج إلى أن يكون سميكا أكثر لأنه لو كان بسمك الأول مع سعته لكان يهدم وكلما اتسع فلابد أن يكون أشد بناء وأحكم طيب
وقوله بزينة الكواكب يعني أن الكواكب تزين السماء وسنورد على ذلك إيرادا وهو أننا ذكرنا قبل قليل أن النجوم والكواكب في فلك بين السماء والأرض وظاهر الآية أن تزيين السماء الدنيا بشيء لاصق به والجواب على ذلك أن يقال أن الشيء قد يزين بالشيء ولو كان منفصلا عنه أرأيت لو وضعت ثريات خارج القصر في قصر وضعت حوله ثريات فإذا نظرت إلى القصر والثريات بينك وبينه فإن هذه الثريات ستكون زينة للقصر مع أنها في الواقع ليست ملاصقة له كل شيء يكون بينك وبين شيء آخر فإنه سيتصف به الشيء الثاني وسيكون في نظرك ملاصقا له حتى وإننا ونحن صغار يقول الواحد منا أنا ألمس السماء ايشلون ؟إذا قال هكذا بأصبعه يراها الرائي كأنها مست السماء وليس كذلك
الطالب : ...
الشيخ : نعم القرب والقوة هذا في الدنيا السماء الدنيا إنا زينا .
الطالب : فاستفتهم أهم أشد خلقا أمن خلقنا إنا خلقناهم من طين لازب بل عجبت ويسخرون وإذا ذكروا لا يذكرون وإذا رأوا آية يستسخرون .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إنا زينا ال... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (أفلم ينظروا إلى السماء فو... - ابن عثيمين
- ما معنى كون الله - تعالى - في السَّماء ؟ - الالباني
- هل صحيح أن الله في السماء ؟ - ابن عثيمين
- ما حكم نِسبة السعد والنحس إلى الكواكب؟ - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (والسماء وما بناها) - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( إنا زينا السماء ال... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إن إلهكم لو... - ابن عثيمين
- قراءة من حاشية الجلالين على قراءات : (( بزين... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وإذا الكواكب انتثرت ". - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنا زينا السماء ال... - ابن عثيمين