مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إن إلهكم لواحد * رب السماوات والأرض وما بينهما ورب المشارق * إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تعالى والصافات صفا فالزاجرات زجرا فالتاليات ذكرا إن إلهكم لواحد ما موضع هذه الجملة يا محمد مما قبلها في الإعراب إن إلهكم لواحد ؟ جواب القسم كسر إن هنا له سببان
الطالب:...
الشيخ : لا
الطالب:...
الشيخ : هذه واحدة وأولا
كونها جوابا للقسم
الشيخ : كونها جوابا للقسم صح إلهكم إله بمعنى يا عبد الرحمن ؟
الطالب:مألوه
الشيخ : مألوه أي المعبود طيب قوله لواحد.. يرد على هذا أن للمشركين آلهة متعددة
الطالب:...
الشيخ : نقول نعم لهم آلهة ولكنها آلة باطلة ما الدليل ؟
الطالب:...
الشيخ : لا لا الدليل على أنها باطلة ما هو التعليل
الطالب: إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم
الشيخ : صح وقوله إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان قوله تعالى
رب السماوات والأرض وما بينهما جمع السماوات وأفرد الأرض فهل ذلك لأن الأرض واحدة أماذا والدليل ؟
الطالب:...
الشيخ :... لماذا قلت أن المراد بالمثلية هنا مثلية العدد أفلا يمكن أن يكون المراد مثلهن في الصفة
الطالب: ...
الشيخ : أي نعم ولهذا يصف الله السماء بالقوة وخلقنا فوقكم سبعا شدادا وجعلنا السماء سقفا محفوظا والسماء بنيناها بأيد ولم يرد ذلك في الأرض يلا يا هداية الله قوله وما بينهما ماذا يفيد جعله قسيما للسماوات والأرض ؟
الطالب: ...
الشيخ : السماوات واضح أنها عظيمة والأرض كذلك ما بينهما لماذا جعل الله جعل قسيما وعديلا لهذين الاثنين مع أنه دون ذلك بكثير
الطالب: ...
الشيخ : مثل ايش ؟
الطالب: ...
الشيخ : السحاب والشمس طيب اذن يدل على أن ما بين السماوات والأرض مخلوقات عظيمة طيب قوله تعالى رب المشارق ما المراد بالمشارق ؟
الطالب: ...
الشيخ : يعني كل يوم لها مشرق فتكون مشارقها ثلاثمائة ستين مشرقا وعلى القول الثاني
الطالب: ...
الشيخ : وكل ما يشرق أو يغرب نعم يلا يا سلمان في هذه الآية جمع المشارق وفي آية أخرى أيضا أفلا أقسم برب المشارق والمغارب وفي بعض الآيات ثنى وفي بعض الآيات أفرد فكيف تجمع بين هذه الوجوه
الطالب:...... كل يوم ومغربه...
الشيخ : كل يوم ومغربه أو كل ما يشرق ويغرب طيب ما هو موقفنا مما ورد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة مما ظاهره التعارض عيسى ؟
الطالب: نحاول الجمع بين النصوص
الشيخ : الموقف الأول الجمع وهذا متعين لماذا تعين إذا أمكن ؟
الطالب: لأنه يحصل العمل بالدليلين
الشيخ : لأنه يحصل العمل بالدليلين أحسنت فإن لم يمكن
الطالب: فالنسخ
الشيخ : فالنسخ بشرط
الطالب: وجود شروط النسخ وعدم امكان الجمع
الشيخ : ومنها العلم بتأخر النسخ
الطالب: العلم بالتاريخ
الشيخ : العلم بالتاريخ فإن لم يكن نسخ
الطالب: فالترجيح
الشيخ : فالترجيح وأسباب المرجحات كثيرة فإن لم يكن
الطالب: فالتوقف
فالتوقف وهل هذا ممكن باعتبار الواقع ؟ ياسر
الطالب: ...
الشيخ : لا يمكن أن يوجد تعارض ينتفي فيه هذه الأمور الثلاثة ولكن باعتبار نظر المستدل يمكن إما لقصوره أو تقصيره تمام طيب قوله إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب أحمد ما المراد بالسماء الدنيا ؟
الطالب: ...
الشيخ : صح التي تلي الأرض لماذا وصفت بالدنيا ؟
الطالب: ...
الشيخ : لقربها طيب هذه واحدة الثاني أحمد
الطالب: لأنها أقل من السماوات الأخرى في القوة
الشيخ : هذا صحيح والسعة لأن كل ما اتسعت الدائرة صار أعظم كيف يقال زينا السماء الدنيا ونحن قررنا بأن النجوم في فلك بين السماء والأرض ؟
الطالب: يمكن أن يزين الشيء ...منفصل
الشيخ : منفصل عنه يمكن أن تضرب لنا مثلا ؟
الطالب: ...
الشيخ : مثل الثريات مع أنها منفصلة عنها طب قوله بزينة الكواكب فيها قراءتان سليمان
الطالب: ...
الشيخ : يعني بالإضافة وبالتنوين على قراءة الإضافة بندر ايش المعنى؟
الطالب: الكواكب نفسها
الشيخ : بزينة الكوكب يعني بالزينة التي تحدثها الكواكب وعلى قراءة التنوين
الطالب: ليس نفس الكواكب
الشيخ : لا
الطالب: مجمل...
الشيخ : يعني بأنها بزينة مجمل ما هذه الزينة ؟ بينها بقوله الكواكب في التفصيل أو البيان بعد الإجمال فائدة فما هي ؟
الطالب: تشوفت النفس ...
الشيخ : فيقع البيان أو التفصيل على نفس متشوفة فيكون ذلك أبلغ وأدعى للقبول يعني إذا جاء الشيء مجملا ثم جاء مفصلا أو مبينا فإنه أبلغ لأنه إذا ورد على النفس مجملا صارت النفس تتطلب بيان هذا المجمل فيرد على نفس متطلعة للبيان فيكون ذلك أبلغ وأرسخ في القلب نعم
الطالب:...
الشيخ : لا
الطالب:...
الشيخ : هذه واحدة وأولا
كونها جوابا للقسم
الشيخ : كونها جوابا للقسم صح إلهكم إله بمعنى يا عبد الرحمن ؟
الطالب:مألوه
الشيخ : مألوه أي المعبود طيب قوله لواحد.. يرد على هذا أن للمشركين آلهة متعددة
الطالب:...
الشيخ : نقول نعم لهم آلهة ولكنها آلة باطلة ما الدليل ؟
الطالب:...
الشيخ : لا لا الدليل على أنها باطلة ما هو التعليل
الطالب: إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم
الشيخ : صح وقوله إن هي إلا أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان قوله تعالى
رب السماوات والأرض وما بينهما جمع السماوات وأفرد الأرض فهل ذلك لأن الأرض واحدة أماذا والدليل ؟
الطالب:...
الشيخ :... لماذا قلت أن المراد بالمثلية هنا مثلية العدد أفلا يمكن أن يكون المراد مثلهن في الصفة
الطالب: ...
الشيخ : أي نعم ولهذا يصف الله السماء بالقوة وخلقنا فوقكم سبعا شدادا وجعلنا السماء سقفا محفوظا والسماء بنيناها بأيد ولم يرد ذلك في الأرض يلا يا هداية الله قوله وما بينهما ماذا يفيد جعله قسيما للسماوات والأرض ؟
الطالب: ...
الشيخ : السماوات واضح أنها عظيمة والأرض كذلك ما بينهما لماذا جعل الله جعل قسيما وعديلا لهذين الاثنين مع أنه دون ذلك بكثير
الطالب: ...
الشيخ : مثل ايش ؟
الطالب: ...
الشيخ : السحاب والشمس طيب اذن يدل على أن ما بين السماوات والأرض مخلوقات عظيمة طيب قوله تعالى رب المشارق ما المراد بالمشارق ؟
الطالب: ...
الشيخ : يعني كل يوم لها مشرق فتكون مشارقها ثلاثمائة ستين مشرقا وعلى القول الثاني
الطالب: ...
الشيخ : وكل ما يشرق أو يغرب نعم يلا يا سلمان في هذه الآية جمع المشارق وفي آية أخرى أيضا أفلا أقسم برب المشارق والمغارب وفي بعض الآيات ثنى وفي بعض الآيات أفرد فكيف تجمع بين هذه الوجوه
الطالب:...... كل يوم ومغربه...
الشيخ : كل يوم ومغربه أو كل ما يشرق ويغرب طيب ما هو موقفنا مما ورد في القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة مما ظاهره التعارض عيسى ؟
الطالب: نحاول الجمع بين النصوص
الشيخ : الموقف الأول الجمع وهذا متعين لماذا تعين إذا أمكن ؟
الطالب: لأنه يحصل العمل بالدليلين
الشيخ : لأنه يحصل العمل بالدليلين أحسنت فإن لم يمكن
الطالب: فالنسخ
الشيخ : فالنسخ بشرط
الطالب: وجود شروط النسخ وعدم امكان الجمع
الشيخ : ومنها العلم بتأخر النسخ
الطالب: العلم بالتاريخ
الشيخ : العلم بالتاريخ فإن لم يكن نسخ
الطالب: فالترجيح
الشيخ : فالترجيح وأسباب المرجحات كثيرة فإن لم يكن
الطالب: فالتوقف
فالتوقف وهل هذا ممكن باعتبار الواقع ؟ ياسر
الطالب: ...
الشيخ : لا يمكن أن يوجد تعارض ينتفي فيه هذه الأمور الثلاثة ولكن باعتبار نظر المستدل يمكن إما لقصوره أو تقصيره تمام طيب قوله إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب أحمد ما المراد بالسماء الدنيا ؟
الطالب: ...
الشيخ : صح التي تلي الأرض لماذا وصفت بالدنيا ؟
الطالب: ...
الشيخ : لقربها طيب هذه واحدة الثاني أحمد
الطالب: لأنها أقل من السماوات الأخرى في القوة
الشيخ : هذا صحيح والسعة لأن كل ما اتسعت الدائرة صار أعظم كيف يقال زينا السماء الدنيا ونحن قررنا بأن النجوم في فلك بين السماء والأرض ؟
الطالب: يمكن أن يزين الشيء ...منفصل
الشيخ : منفصل عنه يمكن أن تضرب لنا مثلا ؟
الطالب: ...
الشيخ : مثل الثريات مع أنها منفصلة عنها طب قوله بزينة الكواكب فيها قراءتان سليمان
الطالب: ...
الشيخ : يعني بالإضافة وبالتنوين على قراءة الإضافة بندر ايش المعنى؟
الطالب: الكواكب نفسها
الشيخ : بزينة الكوكب يعني بالزينة التي تحدثها الكواكب وعلى قراءة التنوين
الطالب: ليس نفس الكواكب
الشيخ : لا
الطالب: مجمل...
الشيخ : يعني بأنها بزينة مجمل ما هذه الزينة ؟ بينها بقوله الكواكب في التفصيل أو البيان بعد الإجمال فائدة فما هي ؟
الطالب: تشوفت النفس ...
الشيخ : فيقع البيان أو التفصيل على نفس متشوفة فيكون ذلك أبلغ وأدعى للقبول يعني إذا جاء الشيء مجملا ثم جاء مفصلا أو مبينا فإنه أبلغ لأنه إذا ورد على النفس مجملا صارت النفس تتطلب بيان هذا المجمل فيرد على نفس متطلعة للبيان فيكون ذلك أبلغ وأرسخ في القلب نعم
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (هو الذي خلق السماوات والأرض. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :فإن الله قد وسع كرسيه السماو... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إنا زينا ال... - ابن عثيمين
- بيان إعراب هذه الآية :" وهو الذي في السماء إ... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( رب السماوات... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" وإذا الكواكب انتثرت ". - ابن عثيمين
- قراءة من حاشية الجلالين على قراءات : (( بزين... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( رب السماوات والأرض... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( إن إلهكم لواحد * ر... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنا زينا السماء ال... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( إن إلهكم لو... - ابن عثيمين