مناقشة تفسير (( طلعها كأنه رءوس الشياطين * فإنهم لآكلون منها فمالئون منها البطون * ثم إن لهم عليها لشوبا من حميم * ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم * إنهم ألفوا ءابآءهم ضآلين فهم * فهم على ءاثارهم يهرعون * ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ :بس أعوذ بالله من الشيطان الرجيم قال الله تعالى إنهم ألفوا آبائهم ضالين فهم على آثارهم يهرعون ولقد ضل قبلهم أكثر الأولين قوله تعالى طلعها كأنه رؤوس الشياطين نصر ما المراد بالشياطين هنا ؟
الطالب : ...حيات ..الصحيح أن الشياطين على حقيقتها
الشيخ : وإذا قال لك قائل كيف يشبه الله شيئا بشيء غير معروف ؟
الطالب : لقبح الصورة
الشيخ : ماهي معروف رؤس الشياطين من رآها
الطالب : من عادة العرب...
الشيخ : من عادة العرب أنها إذا أرادت أن تقبح شيئا وتنفر منه شبهته بالشياطين والقرآن نزل بلسان عربي مبين طيب قوله تعالى فإنها لآكلون منها الأخ الجملة هذه فيها تأكيد أو لا ؟
الطالب : اللام
الشيخ : اللام فقط
الطالب : والقسم
الشيخ : مافي قسم عبد الرحمن
الطالب : إن واللام
الشيخ : إن واللام إذا قال قائل ما الغرض من هذا التوكيد ؟
الطالب :...
الشيخ : يعني لعل يقول قائل إنها ما دامت على هذا الوصف فلن يأكل منها أحد فالإنسان قد يشك في أكلهم لكونها طلعها يشبه رؤوس الشياطين فأكد الله ذلك بقوله فإنهم لآكلون منها طيب
قوله فمالئون منها البطون ماذا يفيد ... ؟
الطالب : شدة الجوع ...
الشيخ : يعني يصابون بمرض النهم حتى لا يشبعون طيب وهل يصابون بمثل هذا في الشراب الأخ الوراء بندر
الطالب : نعم يصابون لذلك لقوله تعالى فشاربون شرب الهيم
الشيخ : لقوله تعالى فشاربون شرب الهيم إذن يصابون بمرض النهم في الأكل والشرب ليزداد عذابهم نسأل الله العافية قوله تعالى ثم إن لهم عليها لشوبا ما المراد بالشوب عبد الرحمن ؟
الطالب : أنه شديد الحرارة وأنه خلط ... فهم يشربون حميما حارا ...
الشيخ : والحميم هو الماء الحار ثم إن مرجعهم لإلي الجحيم هداية الله الأخ ...ارجع وراء هداية الله هل كانوا في غير الجحيم في الأول ؟
الطالب : لا
الشيخ : كيف ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم ؟ .
الطالب: ...بعضهم يفسرونها بأنهم يخرجون إلى الأبواب ثم يرجعون إلى الأصل اصل جهنم.
الشيخ : صحيح لكن ذكرنا وجها آخر نعم
الطالب: ثم لترتيب الذكر
الشيخ : أن ثم للترتيب الذكري ولا يعني أنهم بعد أن يأكلوا يرجعون وإنما يعني ذكر مرجعهم بعد ذكر الأكل وهل في اللغة العربية ما يسمى بالترتيب الذكري دون المعنوي
الطالب: نعم
الشيخ : شاهده
الطالب: قوله " أن من ساد ثم ساد أبوه ثم ساد من بعد ذلك جده "
الشيخ : " أن من ساد ثم ساد أبوه ثم ساد من بعد ذلك جده "
طيب إنهم ألفوا آباءهم سبيل ما معنى ألفوا ؟
الطالب: وجدوا
الشيخ : ائت بشاهد من القران على أن الإلفاء بمعنى الوجود لا ، سبيل حافظ القران كله
الطالب: ما حافظ
الشيخ : ما حافظ كله الظاهر انه في سورة انت لها حافظ فهد
الطالب: ... قوله وألفيا سيدها لدى الباب
الشيخ : قوله وألفيا سيدها لدى الباب هذه في أي سورة ؟
الطالب: في سورة يوسف .
الشيخ : في سورة يوسف سبيل ...
الطالب : ...حيات ..الصحيح أن الشياطين على حقيقتها
الشيخ : وإذا قال لك قائل كيف يشبه الله شيئا بشيء غير معروف ؟
الطالب : لقبح الصورة
الشيخ : ماهي معروف رؤس الشياطين من رآها
الطالب : من عادة العرب...
الشيخ : من عادة العرب أنها إذا أرادت أن تقبح شيئا وتنفر منه شبهته بالشياطين والقرآن نزل بلسان عربي مبين طيب قوله تعالى فإنها لآكلون منها الأخ الجملة هذه فيها تأكيد أو لا ؟
الطالب : اللام
الشيخ : اللام فقط
الطالب : والقسم
الشيخ : مافي قسم عبد الرحمن
الطالب : إن واللام
الشيخ : إن واللام إذا قال قائل ما الغرض من هذا التوكيد ؟
الطالب :...
الشيخ : يعني لعل يقول قائل إنها ما دامت على هذا الوصف فلن يأكل منها أحد فالإنسان قد يشك في أكلهم لكونها طلعها يشبه رؤوس الشياطين فأكد الله ذلك بقوله فإنهم لآكلون منها طيب
قوله فمالئون منها البطون ماذا يفيد ... ؟
الطالب : شدة الجوع ...
الشيخ : يعني يصابون بمرض النهم حتى لا يشبعون طيب وهل يصابون بمثل هذا في الشراب الأخ الوراء بندر
الطالب : نعم يصابون لذلك لقوله تعالى فشاربون شرب الهيم
الشيخ : لقوله تعالى فشاربون شرب الهيم إذن يصابون بمرض النهم في الأكل والشرب ليزداد عذابهم نسأل الله العافية قوله تعالى ثم إن لهم عليها لشوبا ما المراد بالشوب عبد الرحمن ؟
الطالب : أنه شديد الحرارة وأنه خلط ... فهم يشربون حميما حارا ...
الشيخ : والحميم هو الماء الحار ثم إن مرجعهم لإلي الجحيم هداية الله الأخ ...ارجع وراء هداية الله هل كانوا في غير الجحيم في الأول ؟
الطالب : لا
الشيخ : كيف ثم إن مرجعهم لإلى الجحيم ؟ .
الطالب: ...بعضهم يفسرونها بأنهم يخرجون إلى الأبواب ثم يرجعون إلى الأصل اصل جهنم.
الشيخ : صحيح لكن ذكرنا وجها آخر نعم
الطالب: ثم لترتيب الذكر
الشيخ : أن ثم للترتيب الذكري ولا يعني أنهم بعد أن يأكلوا يرجعون وإنما يعني ذكر مرجعهم بعد ذكر الأكل وهل في اللغة العربية ما يسمى بالترتيب الذكري دون المعنوي
الطالب: نعم
الشيخ : شاهده
الطالب: قوله " أن من ساد ثم ساد أبوه ثم ساد من بعد ذلك جده "
الشيخ : " أن من ساد ثم ساد أبوه ثم ساد من بعد ذلك جده "
طيب إنهم ألفوا آباءهم سبيل ما معنى ألفوا ؟
الطالب: وجدوا
الشيخ : ائت بشاهد من القران على أن الإلفاء بمعنى الوجود لا ، سبيل حافظ القران كله
الطالب: ما حافظ
الشيخ : ما حافظ كله الظاهر انه في سورة انت لها حافظ فهد
الطالب: ... قوله وألفيا سيدها لدى الباب
الشيخ : قوله وألفيا سيدها لدى الباب هذه في أي سورة ؟
الطالب: في سورة يوسف .
الشيخ : في سورة يوسف سبيل ...
الفتاوى المشابهة
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قال قائل من... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( إنها شجرة تخرج في... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( إنهم ألفوا )... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( إنها شجرة تخرج في... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( ثم إن مرجعهم لإلى... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( ثم إن مرجعهم... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( ثم إن مرجعهم لإلى... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( فإنهم )) أي... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( فإنهم لآكلون منها... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير (( طلعها كأنه رءوس الشياطين * ف... - ابن عثيمين