مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قال قائل منهم إني كان لي قرين * يقول أئنك لمن المصدقين * أئذا متنا وكنا ترابا وعظاما أئنا لمدينون * قال هل أنتم مطلعون * فاطلع فرآه في سواء الجحيم * قال تالله إن كدت لتردين )).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قوله قال قائل منهم إني كان لي قرين ما المراد بالقرين ؟
الطالب : الصاحب
الشيخ : معنى القرين الصاحب ولكن المراد به هل قرين من الإنس أو الجن ؟
الطالب :...
الشيخ : وإذا قلنا يحتمل المعنين فهل يمكن أن يشملهما ؟
الطالب : يمكن
الشيخ : يمكن لأن الإنسان له قرناء من بني آدم وقرناء من شياطين الجن طيب قوله أإنك لمن المصدقين ما المراد بالاستفهام الأخ هذا يلا ما حضرت ؟ صالح ؟
الطالب : الإنكار
الشيخ : الإنكار يعني ينكر عليه أن يصدق بيوم القيامة
الطالب : أو أنه توبيخ وتبكيت أي يوبخه لتصديقه
الشيخ : كيف ؟
الطالب : توبيخ وتبكيت يقول له لماذا تصدق بيوم القيامة ؟
الشيخ : يعني ينكر عليه يعني يجمع بينهما قوله أإنا لمدينون ما معنى مدينون ؟
الطالب :...
الشيخ : والاستفهام فيها
الطالب : انكاري
الشيخ : الإنكار أيضا كلها على الإنكار يقول المؤلف في الهمزات ما سبق
الطالب : تحقيق الهمزتين
الشيخ : تحقيق الهمزتين
الطالب : تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
الشيخ : نعم إدخال ألف بينهما على الوجهين على التحقيق والتسهيل فيكون القراءات أربعة قوله قال هل أنتم مطلعون من القائل... ؟
الطالب : هذا الرجل الذي له قرين
الشيخ : الذي له قرين من يخاطب ؟
الطالب : يخاطب أهل الجنة
الشيخ : والمراد بالاستفهام؟
الطالب : في قال هل أنتم مطلعون يطلب منهم أن يطلعوا
الشيخ : أمر يعني ؟
الطالب : لا ليس أمر .. العرض
الشيخ : العرض طيب هل وافقوا على ذلك أم لا ؟
الطالب : وافقوا وخرجوا معه أو لم يوافقوا لكن لم يردوا عليه
الشيخ : المؤلف جزم بماذا؟
الطالب : بأنهم قالوا لا لكن هذا ...
الشيخ : احسنت طيب قوله رآه في سواء الجحيم ما المراد بسواء الجحيم ...؟
الطالب :...
الشيخ : في وسطها وقعرها طيب قال تالله إن كدت لتردين تالله ماذا نقول فيها ؟
الطالب : قسم
الشيخ : قسم ما هو القسم اصطلاحا ؟
الطالب : ما يقسم بشيء عظيم لأجل شيء معين
الشيخ : تعريف أوضح نصر
الطالب : تأكيد الشيء بذكر المعظم بصيغة مخصوصة
الشيخ : تأكيد الشيء بذكر المعظم بصيغة مخصوصة طيب حروف القسم الأخ اسمك علي كم حروف القسم؟
الطالب : ثلاثة تالله بالله ...
الشيخ : لا تجيب الصيغة الحروف ..
الطالب : ثلاثة الواو والتاء والباء
الشيخ : ثلاثة الواو والتاء والباء أين جواب القسم في الآية يرحمك الله؟ من يعرف
الطالب : والله ان كدت لتردين لتهلكني مقدر
الشيخ : لا
الطالب : لولا نعمة ربي
الشيخ : لا
الطالب : جواب الشرط
الشيخ : جواب القسم نريد جواب القسم أين الشرط ؟
الطالب : إن كدت لتردين
الشيخ : لا هذه ما شرط سبحان الله !!
الطالب : لولا محذوف
الشيخ : موجود يا جماعة هذا الجواب تالله إن كدت لتردين إن كدت لتردين هذا الجواب
الطالب : فعل قسم
الشيخ : لا جملة اسمية جملة هنا اسمية طيب نحن نحلل القضية الآن جواب القسم يا عبد المنان ؟
الطالب : هذه الجملة فعلية ولا اسمية ؟
الظاهر اسمية
الشيخ : هذا الظاهر والباطن اسمية كيف كانت اسمية وفيها كدت ؟
الطالب :...بدئت بإن
الشيخ : بدئت بإن وإذا بدئت بإن
الطالب : اذا كانت جواب ...
الشيخ : جواب القسم تكون اسمية أو فعلية ؟
الطالب : السياق ..إن المخففة من الثقيلة
الشيخ : إن المخففة من الثقيلة تدخل على الجملة الاسمية لأنها تنصب المبتدأ والخبر
الطالب : اسمها ضمير الشأن
الشيخ : المهم الجملة هنا اسمية وهي جواب القسم دخلت عليها إن طيب قوله لتردين اللام عبد الرحمن؟
الطالب : للتوكيد ؟
الشيخ : للتوكيد ما اسمها ؟
الطالب : الفارقة
الشيخ : ايش معنى الفارقة ؟
الطالب : لأنها تفرق بين إن المخففة والثقيلة
الشيخ : ما هي التي تدخل عليها هذه اللام هل هي المخففة وإلا النافية ؟
الطالب : على المخففة
الشيخ : المخففة ولا تدخل على النافية
الطالب : لا تدخل
الشيخ : لأن النفي ضد الإثبات واللام للإثبات طيب قوله ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين ما المراد بالنعمة
الطالب : ما أخذنا
الشيخ : ما أخذنا اذن نأخذ الفوائد والله كثير اللي قرأنا قال الله عز وجل وعندهم قاصرات الطرف
عين هذه وقفنا عليها ؟
الطالب : بيضاء لذة للشاربين
الطالب : الصاحب
الشيخ : معنى القرين الصاحب ولكن المراد به هل قرين من الإنس أو الجن ؟
الطالب :...
الشيخ : وإذا قلنا يحتمل المعنين فهل يمكن أن يشملهما ؟
الطالب : يمكن
الشيخ : يمكن لأن الإنسان له قرناء من بني آدم وقرناء من شياطين الجن طيب قوله أإنك لمن المصدقين ما المراد بالاستفهام الأخ هذا يلا ما حضرت ؟ صالح ؟
الطالب : الإنكار
الشيخ : الإنكار يعني ينكر عليه أن يصدق بيوم القيامة
الطالب : أو أنه توبيخ وتبكيت أي يوبخه لتصديقه
الشيخ : كيف ؟
الطالب : توبيخ وتبكيت يقول له لماذا تصدق بيوم القيامة ؟
الشيخ : يعني ينكر عليه يعني يجمع بينهما قوله أإنا لمدينون ما معنى مدينون ؟
الطالب :...
الشيخ : والاستفهام فيها
الطالب : انكاري
الشيخ : الإنكار أيضا كلها على الإنكار يقول المؤلف في الهمزات ما سبق
الطالب : تحقيق الهمزتين
الشيخ : تحقيق الهمزتين
الطالب : تحقيق الأولى وتسهيل الثانية
الشيخ : نعم إدخال ألف بينهما على الوجهين على التحقيق والتسهيل فيكون القراءات أربعة قوله قال هل أنتم مطلعون من القائل... ؟
الطالب : هذا الرجل الذي له قرين
الشيخ : الذي له قرين من يخاطب ؟
الطالب : يخاطب أهل الجنة
الشيخ : والمراد بالاستفهام؟
الطالب : في قال هل أنتم مطلعون يطلب منهم أن يطلعوا
الشيخ : أمر يعني ؟
الطالب : لا ليس أمر .. العرض
الشيخ : العرض طيب هل وافقوا على ذلك أم لا ؟
الطالب : وافقوا وخرجوا معه أو لم يوافقوا لكن لم يردوا عليه
الشيخ : المؤلف جزم بماذا؟
الطالب : بأنهم قالوا لا لكن هذا ...
الشيخ : احسنت طيب قوله رآه في سواء الجحيم ما المراد بسواء الجحيم ...؟
الطالب :...
الشيخ : في وسطها وقعرها طيب قال تالله إن كدت لتردين تالله ماذا نقول فيها ؟
الطالب : قسم
الشيخ : قسم ما هو القسم اصطلاحا ؟
الطالب : ما يقسم بشيء عظيم لأجل شيء معين
الشيخ : تعريف أوضح نصر
الطالب : تأكيد الشيء بذكر المعظم بصيغة مخصوصة
الشيخ : تأكيد الشيء بذكر المعظم بصيغة مخصوصة طيب حروف القسم الأخ اسمك علي كم حروف القسم؟
الطالب : ثلاثة تالله بالله ...
الشيخ : لا تجيب الصيغة الحروف ..
الطالب : ثلاثة الواو والتاء والباء
الشيخ : ثلاثة الواو والتاء والباء أين جواب القسم في الآية يرحمك الله؟ من يعرف
الطالب : والله ان كدت لتردين لتهلكني مقدر
الشيخ : لا
الطالب : لولا نعمة ربي
الشيخ : لا
الطالب : جواب الشرط
الشيخ : جواب القسم نريد جواب القسم أين الشرط ؟
الطالب : إن كدت لتردين
الشيخ : لا هذه ما شرط سبحان الله !!
الطالب : لولا محذوف
الشيخ : موجود يا جماعة هذا الجواب تالله إن كدت لتردين إن كدت لتردين هذا الجواب
الطالب : فعل قسم
الشيخ : لا جملة اسمية جملة هنا اسمية طيب نحن نحلل القضية الآن جواب القسم يا عبد المنان ؟
الطالب : هذه الجملة فعلية ولا اسمية ؟
الظاهر اسمية
الشيخ : هذا الظاهر والباطن اسمية كيف كانت اسمية وفيها كدت ؟
الطالب :...بدئت بإن
الشيخ : بدئت بإن وإذا بدئت بإن
الطالب : اذا كانت جواب ...
الشيخ : جواب القسم تكون اسمية أو فعلية ؟
الطالب : السياق ..إن المخففة من الثقيلة
الشيخ : إن المخففة من الثقيلة تدخل على الجملة الاسمية لأنها تنصب المبتدأ والخبر
الطالب : اسمها ضمير الشأن
الشيخ : المهم الجملة هنا اسمية وهي جواب القسم دخلت عليها إن طيب قوله لتردين اللام عبد الرحمن؟
الطالب : للتوكيد ؟
الشيخ : للتوكيد ما اسمها ؟
الطالب : الفارقة
الشيخ : ايش معنى الفارقة ؟
الطالب : لأنها تفرق بين إن المخففة والثقيلة
الشيخ : ما هي التي تدخل عليها هذه اللام هل هي المخففة وإلا النافية ؟
الطالب : على المخففة
الشيخ : المخففة ولا تدخل على النافية
الطالب : لا تدخل
الشيخ : لأن النفي ضد الإثبات واللام للإثبات طيب قوله ولولا نعمة ربي لكنت من المحضرين ما المراد بالنعمة
الطالب : ما أخذنا
الشيخ : ما أخذنا اذن نأخذ الفوائد والله كثير اللي قرأنا قال الله عز وجل وعندهم قاصرات الطرف
عين هذه وقفنا عليها ؟
الطالب : بيضاء لذة للشاربين
الفتاوى المشابهة
- تفسير قول الله تعالى : (( قال قائل منهم إني... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( قال )) له شم... - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( فأقبل بعضهم على بع... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قول الله تعالى : (( يقول أإنك لمن... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- فوائد قول الله تعالى : (( قال هل أنتم مطلعون... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( أإذا متنا و... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( قال قآئل منه... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( قال قائل من... - ابن عثيمين