تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فانظر م... - ابن عثيمين قال فانظر ماذا ترى  من الرأي يعني فكر في أمرك وانظر ماذا ترى فكان جوابه جوابا عظيما عجيبا قال  يا أبت افعل ما تؤمر  وهذا شبيه بما وقع من عائشة رضي الله...
العالم
طريقة البحث
تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( فانظر ماذا ترى )) من الرأي : شاوره ليأنس بالذبح وينقاد للأمر به (( قال ياأبت )) التاء عوض عن ياء الإضافة (( افعل ما تؤمر )) به (( ستجدنى إن شآء الله من الصابرين )) على ذلك .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال فانظر ماذا ترى من الرأي يعني فكر في أمرك وانظر ماذا ترى فكان جوابه جوابا عظيما عجيبا قال يا أبت افعل ما تؤمر وهذا شبيه بما وقع من عائشة رضي الله عنها حين خيرها النبي صلى الله عليه وسلم بين أن تبقى معه وأن تفارقه للدنيا وقال لها استأمري أبويك يعني استشيريهم فقالت رضي الله عنها أفي هذا أستأمر أبوي إني أختار الله ورسوله والدار الآخرة هنا قال انظر ماذا ترى يعني فكر في أمرك هل أنت مستعد لهذا الشيء وهذا من باب الاختبار في حال هذا الابن وتهيئه لتنفيذ ما أمر الله به أباه فانظر ماذا ترى قال المؤلف من الرأي شاوره ليأنس بالذبح وينقاد للأمر به نعم لو أنه حين قام من النوم جر ابنه وذبحه بدون أن يخبره لفات في ذلك فائدتان عظيمتان: الفائدة الأولى عدم الظهور تقبل هذا الابن لأمر الله والثاني أنه إذا أتاه بغتة صار أشد وقعا في نفسه وأشد ألما مما لو أخبر به لأن الإنسان إذا أخبر بالشيء قبل أن يقع واستعدت نفسه له وتهيأت صار الوالد العظيم يرد على النفس وهي متهيئة فيسهل عليها بخلاف إذا ما ورد على غرة فإنه يكون أشد وقعا وأشد ألما ولهذا قال المؤلف رحمه الله " ليأنس بالذبح وينقاد للأمر به " قال يا أبت التاء عوض عن ياء الإضافة وأصلها يا أبي ولكن العرب قد يبدلون الياء تاء فيقولون يا أبت وعلى هذا فالتاء بدلا عن الياء وهي ياء المتكلم افعل ما تؤمر به سبحان الله ما قال يا أبت لا مانع عندي قال افعل فحثه على أن يفعل ولم يقل افعل ما رأيت قال افعل ما تؤمر به حثا لإبراهيم على أن يفعل لأنه إذا ذكره أن هذا أمر الله فإنه يزيده قوة في تنفيذ هذا الأمر لأن إسماعيل عليه الصلاة والسلام خاف أن تدرك إبراهيم رحمة الولد فيراجع الله عز وجل في ذلك فأشار عليه أن يبادر بفعل ما أمر به افعل ما تؤمر ولم يقل ما رأيت ليكون هذا أشد حثا لإبراهيم على الإقدام لهذا افعل ما تأمر به
ستجدني إن شاء الله من الصابرين ما شاء الله نعم ستجدني هذه السين كما قلنا فيما سبق قريبا للتنفيس وتفيد شيئين التوكيد وقرب... والتأكيد يعني تحقق هذا الشيء ولكنه لما كان أمرا مستقبلا والإنسان لا يثق أن يقوم بالأمر المستقبل قال إن شاء الله ستجدني إن شاء الله وأتى بالاستثناء قبل ذكر المفعول الثاني للمبادرة به ستجدني إن شاء الله من الصابرين ولم يقل ستجدني من الصابرين إن شاء الله فبدأ بالاستثناء الدال على الاستدراك يعني إن لم يشأ الله لن تجدني كذلك ولكن ستجدني إن شاء الله من الصابرين نعم وقوله إن شاء الله جملة معترضة بين مفعولي تجد لأن المفعول الأول الياء والثاني من الصابرين أي من الصابرين على ايش ؟ على أمر الله هذه الأمر العظيم الصابرين على بلاء الله لأن هذا من بالبلاء العظيم أن يصبر الإنسان على أن يقتل امتثالا لأمر الله سبحانه وتعالى وهنا لم يقل ستجدني إن شاء الله صابرا قال من الصابرين إشارة إلى أنه عليه الصلاة والسلام سيكون له تأس بمن سبق حتى يكون من جملة المتصفين بهذا الوصف وهو الصبر

Webiste