تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وأرض الله وا... - ابن عثيمين للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وأرضُ الله واسعة   أرض الله واسعة  كيف المناسبة بين  أرض الله واسعة  وبين  للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ؟ المناسبة أ...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وأرض الله واسعة )) فهاجروا إليها من بين الكفار ومشاهدة المنكرات (( إنما يوفى الصابرون )) على الطاعة وما يبتلون به (( أجرهم بغير حساب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وأرضُ الله واسعة أرض الله واسعة كيف المناسبة بين أرض الله واسعة وبين للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة ؟ المناسبة أنَّ من جملة الإحسان في الدنيا الهجرة لا شك، لأنَّ الهجرة مِن أكبر ما يدل على صِدْقِ العامل إذ أن المهاجر يدَع أهله ووطنه وعشيرته وماله لأي شيء؟ لله يهاجرون الى الله فهذه المناسبة، وقوله تعالى: أرض الله واسعة فهاجِرُوا اليها من بين الكفار ومشاهدة المنكرَات صدق الله عز وجل أرض الله واسعة إذا ضاقت بك الأرض يومًا فثَمَّ السَّعَة اخْرُجْ تسلَمْ في دينك وعرضك ولا تشُحّ بمالك ودارك وأهلك وعشيرتك فإنَّ الدين أغلى من ذلك كله، وقوله: أرض الله واسعة طيب والدار التي كانوا فيها ضيقة؟ نعم هي ضيقة لكن ضِيقٌ معنوي لكنَّ ضيقَها ضِيقٌ معنوي، لأن السَّعة والضِّيق في الحقيقة إنما يكون بالقلب كم من إنسان في بيتٍ ضيِّق حُجَرُه بقدْر فراشِه وتجده مسرورًا منشرح الصدر، وكم من إنسان في قصور مَشِيدَة ولكنَّه في ضِيق وغَمّ فسَعَةُ الأرض في الحقيقة بالنسبة للمهاجر واضحة جدًّا، لأنَّ بقاءَه يشاهد المنكرات ويشاهد ما يؤذيه وما يؤلمه لا شك أنَّ هذا ضِيق، ثم قال تعالى: إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب إنما يوفى أي يعطى وإنما أداة حصر والمعنى: ما يُوَفَّى الصابرون أجرهم إلا بغير حساب أي أجرًا كثيرًا أكثر من الأعمال، وقوله: يوفى الصابرون لماذا قال: الصابرون وهم مُوَفَّوْن الأخ؟
الطالب: ...

الشيخ : لماذا قال الصابرون وهم موَفَّوْن ولم يقل: الصابرين
الطالب: ..

الشيخ : أي في الإعراب
الطالب: فاعل

الشيخ : فاعل هو فاعل ولّا مفعول به؟ هو مُوَفَّي ولَّا مُوَفِّي؟
الطالب: مُوَفَّى

الشيخ : طيب ليش قال: الصابرون والمعروف أن المفعول به يكون منصوبًا فيقال الصابرين؟ حسن! توك جاي جزاك الله خير
الطالب: ...

الشيخ : لا ما نقبل إذا مضى نصف الدرس فلا مشاركة للآتي
الطالب: ... بعد يا شيخ

الشيخ : وين ..؟
الطالب: ...

الشيخ : طيب، أجب
الطالب: لأنَّها نائب فاعل

الشيخ : لأنَّها نائب فاعل
الطالب: يوفى مبني للمجهول

الشيخ : إذًا نائب فاعل ونائب الفاعل مفعولٌ به في المعنى فاعل في اللفظ، يعني معناه أنه يعرب إعراب الفاعل ولكنه في المعنى مفعول به قال ابن مالك:
ينوب مفعولٌ به عن فاعل في ما لَه كَنِيلَ خيرُ نائِلِ
فهمتم؟ طيب وقوله: الصابرون قال المؤلف: " على الطاعة وما يبتلون به " فذكر نوعين من أنواع الصبر وبقي عليه واحد وهو الصبر عن معصية الله، إلا أن يقال: إن الطاعة بالمعنى العام تشمل امتثال الأمر واجتناب النهي فيكون قد وَفَّى المؤلف أنواع الصبر. أنواع الصبر ثلاثة: صبر على طاعة الله وصبر عن معصية الله وصبر على أقدار الله المؤلمة، ثلاثة، أعلاها الصبر على طاعة الله ثم الصبر عن معصية الله ثم الصبر على أقدار الله هذا من حيث نوع الصبر نفسه، أما من حيث الصَّابِر فإن الانسان أحيانًا يعاني من الصَّبر عن المعصية أكثر مما يعاني على الصبر على الطاعة، وكذلك الصبر على البلاء قد يعاني منه أكثر مما يعاني على الصبر عن المعصية وعلى الطاعة، لكن نقول من حيث النَّوع: نوع الصبر بقطْعِ النظر عن الصابر أفضلُه؟
الطالب: الصبر على الطاعة

الشيخ : الصبر على الطاعة ثم عن المعصية ثم على الأقدار لماذا؟ لأنَّ الصبر على الطاعة يحتاج إلى جهد نفسِيٍّ وجهد بدَنِي صح؟
الطالب: ...

Webiste