تفسير قول الله تعالى : (( قل يا قوم اعملوا على مكانتكم إني عامل فسوف تعلمون * من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تبارك وتعإلى قل يا قوم اعملوا على مكانتكم إنى عامل الخطاب هنا للنبى صلى الله عليه وأله وسلم وقوله قل ياقوم المراد به من كذبوه وعاندوه وقوله يا قوم هذه مناداة وأصلها يا قومي ولكنها حذفت الياء للتخفيف وبقيت الكسرة دليلاً عليها وعليه فيقول فى إعرابها قوم منادى منصوب بفتحة مقدرة على ماقبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف ياقوم اعملوا على مكانتكم إنى عامل إعملوا على مكانتكم يعنى على ماأنتم عليه من الكفر والعداوة والإيذاء فإن ذلك لا يهمنى ولن يمنعنى من ان استمر فى عملي ولهذا أكد قوله إنى عامل يعنى عامل على ماانا عليه فأنتم اعملوا ونحن سنعمل وهذا كقوله تعالى فانتظروا إنا منتظرون انى عامل فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه سوف تعلمون هذه جملة محققة لدخول سوف عليها فإن سوف تحقق الجملة كما تحققها السين لكن الفرق ان السين تفيد ذلك عن قرب وسوف تفيده عن مهلة ولهذا يقال السين للتنفيس وسوف للتسويف أى التأخير والتنفيس القرب فسوف تعلمون من يأتي من هذه مفعول تعلمون والعلم هنا بمعنى المعرفة ولهذا لا تنصب الا مفعولاًواحداً كما قال ابن مالك
"لعلم عرفان وظن تهمة تعدية لواحد ملتزمة "
يقول تعلمون أى تعرفون من يأتيه عذاب يخزيه أي ستعلمون الذى يأتيه عذاب يخزيه العذاب هنا العقوبة والخزى معناه الذل والعار ويحل عليه عذاب يؤتيه أى ينزل عليه عذاب مقيم لايفارقه سوف تعلمون هذا هل هونحن أم أنتم ولكنهم سوف يعلمون ذلك في وقت لا يتمكنون فيه من الخلاص وإنما ينادون بالويل والثبور والعياذ بالله إذاً من نعربه على أنه مفعول تعلمون الأول أو الثانى؟ ليس فسه أول ولا ثانى
لان يعلمون هنا بمعنى يعرفون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم
"لعلم عرفان وظن تهمة تعدية لواحد ملتزمة "
يقول تعلمون أى تعرفون من يأتيه عذاب يخزيه أي ستعلمون الذى يأتيه عذاب يخزيه العذاب هنا العقوبة والخزى معناه الذل والعار ويحل عليه عذاب يؤتيه أى ينزل عليه عذاب مقيم لايفارقه سوف تعلمون هذا هل هونحن أم أنتم ولكنهم سوف يعلمون ذلك في وقت لا يتمكنون فيه من الخلاص وإنما ينادون بالويل والثبور والعياذ بالله إذاً من نعربه على أنه مفعول تعلمون الأول أو الثانى؟ ليس فسه أول ولا ثانى
لان يعلمون هنا بمعنى يعرفون فسوف تعلمون من يأتيه عذاب يخزيه ويحل عليه عذاب مقيم
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يستدل بقوله تعالى : (( ولنذيقهم من... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إن عذاب ربك لواقع) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كلا سوف تعلمون. - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قوله تعالى : (( ... أولم يروا أن... - ابن عثيمين
- هل هناك عذاب قبل القيامة غير عذاب القبر؟ - ابن باز
- كيف يتقي المسلم عذاب القبر وعذاب النار ؟ - ابن عثيمين
- باب : إذا أنزل الله بقوم عذاباً . - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ} - ابن باز
- قوله تعالى << جعل فتنة الناس كعذاب الله >> أ... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( قل ياقوم اعم... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( قل يا قوم اعملوا ع... - ابن عثيمين