تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شروط القتال في سبيل الله. - ابن عثيمينوالقتال في سبيل الله يتضمن أمورا ، الأول: إخلاص النية لله، الثاني: أن يكون فيه موافقا أمر الله، الثالث: أن تتجنب فيه محارم الله، ولهذا قال النبي عليه ال...
العالم
طريقة البحث
شروط القتال في سبيل الله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
والقتال في سبيل الله يتضمن أمورا ، الأول: إخلاص النية لله، الثاني: أن يكون فيه موافقا أمر الله، الثالث: أن تتجنب فيه محارم الله، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام: "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله" الأول أن يكون مرادا بها وجه الله، وأن تكون كلمة الله هي العليا وهذا الإخلاص، لا يقصد الإنسان بقتاله السيطرة على العالم وأن يملك الأرض ويغنم الأموال ويصبي الذرية، إن قصد هذا فليس قتاله في سبيل الله، الثاني: أن يكون القتال في حدود شريعته بحيث لا يكون فيه عدوان على أحد، فإن كان فيه عدوان على أحد فإنه ليس في سبيل الله، ومثاله: أن يكون بيننا وبين المشركين عهد ثم ننقضه ونقاتل وهذا حرام، وليس هذا قتال في سبيل الله بل هو معصية لله عزوجل، لأن الله تعالى قال: { فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم } ونهى أن نقاتل في حال العهد وقال: { وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء } يعني حتى إذا عاهدت قوما من الكفار وخفت أن يخونوا لا يجوز أن تنقض الهد ولكن انبذ إليهم على سواء، يعني قل لهم لا عهد بيننا وبينكم على سواء حتى تكون على سواء يعني على علم بأن العهد قد نقض، أما أن تقاتل مع العهد فهذا في سبيل الله. الأمر الثالث: أن تجتنب فيه محارم الله ، فإن لم تجتنب فيه محارم الله فإنه وإن كان أصله في سبيل الله لكن لا تتحقق فيه الغلبة والنصر، بدليل ما وقع للمسلمين في غزوة أحد فإن المسلمين في غزوة أحد كان الأمر في أول النهار في أيديهم والغلبة لهم ولكنهم عصوا نعم؟ عصوا الرسول عليه الصلاة والسلام فخذلوا فكانت الدائرة للمشركين يقول الله عز وجل: { حتى فشلتم وتنازعتم في الأمر وعصيتم من بعد ما أراكم ما تحبون } يعني حصلت الهزيمة ، حصلت الهزيمة { منكم من يريد الدنيا ومنكم من يريد الآخرة ثم صرفكم عنهم } ـ الله أكبر ـ الله عزوجل صرف المسلمين عنهم فلم يقاتلوهم { ليبتليكم ولقد عفا عنكم } شف بعد هذا الت والتوبيخ الذي يتعظ به من يأتي بعدهم قال بعده: { ولقد عفا عنكم } ونحن لو فعلنا كما فعلوا هل نحن ضامنون أن يعفوا الله عنا؟ لا، لكن الصحابة عفا الله عنهم وصار ما فعلوه كأن لم يكن، المهم أن نقول: في سبيل الله لابد فيه من شروط، ماذا تقولون في قوم يقاتلون للقومية هذا في سبيل الله ؟ ليس في سبيل الله، ولهذا سئل النبي عليه الصلاة والسلام عن الرجل يقاتل شجاعة ويقاتل حمية ويقاتل ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله؟ قال: "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله" يعني هذا كلها ليست في سبيل الله، الرجل يقاتل لشجاعة لأنه شجاع والشجاع يحب أن يقاتل، لأن الشجاعة من سجيته والإقدام من سجيته فيحب هذا، والثاني يقاتل حمية وحدبا على قومه، والثالث قاتل رياء وسمعة ليرى مكانه أي ذلك في سبيل الله قال: "من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا فهو في سبيل الله" .

Webiste