تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث ابن عباس وهو قوله : ( وعين باتت... - الالبانيالشيخ : بقِيَ بيان بسيط للجملة الثانية وهي قوله عليه السلام  وعين حرست في سبيل الله  يجب أن نتذكّر أن هذه الجملة مضاف ومضاف إليه  في سبيل الله  إذا أطلق...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث ابن عباس وهو قوله : ( وعين باتت تحرص في سبيل الله ) وبيان إطلاقات لفظة : في سبيل الله .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : بقِيَ بيان بسيط للجملة الثانية وهي قوله عليه السلام وعين حرست في سبيل الله يجب أن نتذكّر أن هذه الجملة مضاف ومضاف إليه في سبيل الله إذا أطلقت في القرأن الكريم وفي الأحاديث الصحيحة يجب أن تُفسّر في الجهاد في سبيل الله، يعني في القتال في سبيل الله، أقول هذا لأسباب منها أن هذه الجملة أحيانا تأتي بمعنى أعمّ من ذلك، في سبيل الله تأتي أحيانا بمعنى أكثر من القتال في سبيل الله قتال الكفار، أن يعمل الإنسان عملا لله عز وجل أيّ عمل كان حتى ولو كان في سبيل الضرب في الأرض والسفر من أجل الحصول على رزقه وعلى رزق عياله وأطفاله من طريق حلال، هذا أيضا يُطلق أحيانا في الشرع في سبيل الله لكن يكون هناك قرينة كمثل الحديث الذي رواه الطبراني وغيره أن النبي صلى الله عليه وأله وسلم كان جالسا يوما وحوله أصحابه حينما مرّ بهم رجل شاب جلد صاحب قوة وفتوّة أعجب الصحابة به حينما رأوه فتمنّوا أن يكون ذلك في سبيل الله، إيش معنى قولهم في سبيل الله؟ الأصل الجهاد في سبيل الله فقال لهم عليه الصلاة والسلام فقال إن كان هذا خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين له وعلى أطفال صغار له فهو في سبيل الله هذه الجملة بيّنت لنا أن الرسول عليه السلام عنى هنا " في سبيل الله " المعنى العام لكن لأنه وُجدت هذه القرينة، جواب الرسول على الصحابة لو كان هذا في سبيل الله توضّح لنا أنه عنى أنه هذا الإنطلاق في السعي وراء الرزق على أبويه وعلى أولاده وعلى نفسه أيضا فهو سبيل الله فإن بهذه المناسبة أن هنا " في سبيل الله " يعني في مرضات الله عز وجل فهو بمعنى أعمّ مما يأتي عادة في مثل هذا النص وفي غيره ومن ذلك قول الصحابة " لو كان هذا في سبيل الله " إذًا حينما ترِدْنا أو ترِد أمامنا مثل هذه الجملة ما هو المعنى الذي ينبغي أن نستفيده منها أهو المعنى الأعم أم المعنى الخاص؟ المعنى الخاص، في سبيل الله يعني في الجهاد، يعني في قتال الكفار في سبيل الله عز وجل.
والواقع أني أهدف من وراء هذا البيان إلى لفت النظر إلى تفسير حديث والأحسن أن أقول إلى تفسير محدث أي مبتدع في تفسير أية مصاريف الزكاة إنما الصدقات للفقراء إلى أخر الأية وفي أخرها.

Webiste