تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية : ((الصابرين والصادقين والقانتين... - ابن عثيمينثم ذكر أوصافهم فقال:  الصابرين والصادقين ...  إلى آخره ، ففي هذه الآية من الفوائد: فضيلة الصبر، وأنه من الصفات التي يثنى بها على الإنسان لأن السياق مدح ...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية : ((الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم ذكر أوصافهم فقال: الصابرين والصادقين ... إلى آخره ، ففي هذه الآية من الفوائد: فضيلة الصبر، وأنه من الصفات التي يثنى بها على الإنسان لأن السياق مدح وثناء . ومن فوائد الآية الكريمة أيضا: فضيلة الصدق لأن الله وصف به المتقين فقال: والصادقين . ومن فوائدها أيضا: فضائل فضيلة القنوت، لأن الله وصف بها المتقين، وفضيلة الإنفاق لأن الله وصف به المتقين، وفضيلة الاستغفار، وفضيلة الأسحار كذا؟ طيب . ومن فوائد الآية الكريمة: الحث على الاتصاف بهذه الصفات وهي: الصبر والصدق والقنوت والإنفاق والاستغفار بالأسحار . من أين أخذ الحث على هذه الصفات ؟ لأنها سيقت مساق المدح والثناء، والشيء يعلم طلبه إما بالأمر به، أو بالنهي عن تركه، أو بالثناء على فاعله، أو بترتيب الثواب عليه، أو ما أشبه ذلك، المهم أن علامات كون الشيء مأمورا به متعددة . طيب هل يؤخذ من الآية أن الصبر أفضل هذه الصفات؟ لأن الله بدأ به نعم؟ نعم قد يؤخذ، فيقال: في هذه الآية دليل أن الصبر أفضل هذه الصفات، وفي الحقيقة أن الإنسان إذا حقق الصبر حقق جميع هذه الصفات، لأن من أقسام الصبر الصبر على طاعة الله وعن معصيته . ومن فوائد الآية الكريمة: ذم الاتصاف بضد هذه الصفات، الجزع ويش بعد؟ الكذب، قلة الطاعة، الرابع: البخل والشح، والخامس: الاستكبار عن الاستغفار وأن الإنسان يرى نفسه أنه غير مذنب فإن هذه من البلية التي يبتلى بها كثير من الناس . أظن أننا نبهنا أن العطف هنا عطف صفات لا عطف ذوات أو لا؟ طيب الآن نبدأ نقول: إن العطف هنا عطف صفات وليس عطف ذوات، لأن الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار شيء واحد تعود إلى شيء واحد، وعطف الصفات جائز لأن فيه تغايرا إذ أن كل صفة تغاير الصفة الأخرى ألم تروا إلى قوله تعالى: سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى والذي قدر فهدى والذي أخرج المرعى وهو واحد عز وجل لكن هذا من باب عطف الصفات .

Webiste