يقول ما حكم الدين في رجل يصلي بالنعال هل صلاته صحيحة أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في رسالته ما حكم الدين في رجل يصلي بالحذاء بالنعال هل صلاته صحيحة أم لا؟
الشيخ : صلاة الرجل وعليه النعال أفضل من صلاته إذا لم يكن عليه نعال أي أن كون الإنسان يستمر في نعليه ويصلي فيهما إذا كانتا عليه أفضل لأن ذلك هدي النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت في "الصحيحين" عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سئل: " أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ فقال: نعم، كان يصلي في نعليه " ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالصلاة بالنعلين فقال: خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولكن الذي انتقد من فعل بعض الناس أنهم لا يقومون بما ينبغي أن يقوموا به من تفقدهم لنعالهم عند دخولهم المسجد فتجد الرجل يدخل المسجد بنعليه وهما ملوثتان بالأذى وربما بالشيء النجس فيمشي بهما في المسجد ويلوث المسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا خلاف المشروع فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الإنسان إذا أتى إلى المسجد أن ينظر في نعليه فإن رأى فيهما أذى دلكه بالتراب حتى يزول وإلا دخل بهما وصلى بهما.
السائل : نعم.
الشيخ : فالمهم أنه لا يُنكر على من صلى في نعليه بل يحمد ويشكر اللهم إلا إذا كان ذلك يؤدي إلى مفسدة مثل أن يقتدي به الجهال الذين لا يُعطون المسجد حقه والذين يدخلون في نعالهم على الوجه الذي وصفناه ءانفا.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن هذا قد يعرض له أي للفاضل ما يجعله دون المفضول.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : صلاة الرجل وعليه النعال أفضل من صلاته إذا لم يكن عليه نعال أي أن كون الإنسان يستمر في نعليه ويصلي فيهما إذا كانتا عليه أفضل لأن ذلك هدي النبي صلى الله عليه وسلم فقد ثبت في "الصحيحين" عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سئل: " أكان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في نعليه؟ فقال: نعم، كان يصلي في نعليه " ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالصلاة بالنعلين فقال: خالفوا اليهود فإنهم لا يصلون في نعالهم ولكن الذي انتقد من فعل بعض الناس أنهم لا يقومون بما ينبغي أن يقوموا به من تفقدهم لنعالهم عند دخولهم المسجد فتجد الرجل يدخل المسجد بنعليه وهما ملوثتان بالأذى وربما بالشيء النجس فيمشي بهما في المسجد ويلوث المسجد.
السائل : نعم.
الشيخ : وهذا خلاف المشروع فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر الإنسان إذا أتى إلى المسجد أن ينظر في نعليه فإن رأى فيهما أذى دلكه بالتراب حتى يزول وإلا دخل بهما وصلى بهما.
السائل : نعم.
الشيخ : فالمهم أنه لا يُنكر على من صلى في نعليه بل يحمد ويشكر اللهم إلا إذا كان ذلك يؤدي إلى مفسدة مثل أن يقتدي به الجهال الذين لا يُعطون المسجد حقه والذين يدخلون في نعالهم على الوجه الذي وصفناه ءانفا.
السائل : نعم.
الشيخ : فإن هذا قد يعرض له أي للفاضل ما يجعله دون المفضول.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل يصلى بالنعال في المساجد المفروشة ؟ - ابن عثيمين
- هل الصلاة في النعال سنة ؟ - ابن عثيمين
- باب : الصلاة في النعال - ابن عثيمين
- مشروعية الصلاة بالنعال - ابن باز
- هل يصلى بالنعال داخل المسجد.؟ - ابن عثيمين
- هل الصلاة في النعال سنة؟ - ابن باز
- ما حكم الصلاة بالنعال؟ - ابن باز
- حكم الصلاة بالنعال في المسجد - ابن باز
- الصلاة في النعال - اللجنة الدائمة
- ما حكم الصلاة في النعال ؟ - ابن عثيمين
- يقول ما حكم الدين في رجل يصلي بالنعال هل صلا... - ابن عثيمين