تفسير قول الله تعالى : << قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قال الله تعالى: فإنها محرمة عليهم أي على بني إسرائيل الذين أمروا بالقتال محرمة عليهم تحريما شرعيا أو قدريا ؟ تحريما قدريا كما في قوله تعالى: وحرمنا عليه المراجع من قبل يعني التحريم قد يكون شرعيا مثل حرمت عليكم الميتة وقد يكون قدريا كما في قوله تعالى: وحرمنا عليه المراجع من قبل أي تحريما قدريا ، وهنا أيضا محرمة عليهم أي تحريما قدريا . أربعين سنة سنة شمسية أو هلالية ؟ هلالية لأن التوقيت بالهلال كما قال الله تعالى: يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج وإلى عصرنا ليس ببعيد التوقيت بالهلال حتى إن اليهود لما صاموا يوم عاشورا صامه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقال: نحن أحق بموسى منهم . أربعين سنة يتيهون في الأرض يعني يضيعون، وسبحان الله كم المسافة بين مصر وأرض الشام ؟ كم تقدرونها ؟ حوالي شهر ، هم بقوا أربعين سنة لم ... ، ما هي سنة ليست سنة ولا سنتين بل أربعين سنة في هذه المساحة القليلة من الأرض ، لأن الله تعالى أعماهم ، أعماهم فحرموا هذا الخير وهو دخول الأرض المقدسة حرموا إياه من اجل هذا العناد وهذا العتو، يتيهون في الأرض فلا يهتدون سبيلا ، ولكن لماذا خصصت أو لماذا خص التيه بأربعين سنة ؟ لنا جوابان عنها ، الجواب الأول: أن مثل هذه الأمور القدرية أو الشرعية المحددة بعدد لا يمكن أن يكون الإنسان عالما بحكمته ، لأن هذه ليس للعقل فيها مجال ، وقد مر علينا كثير من هذا أن المحدد قدرا أو شرعا ليس للعقل فيه مجال إلا أشياء يسيرة من الأمور القدرية . الجواب الثاني أو الوجه الثاني: قال بعض العلماء إنهم تاهوا أربعين سنة وأربعون سنة مدة طويلة يمكن أن ينشأ جيل جديد على غير ما كان عليه هؤلاء المعاندون ، وهذا من ناحية النظرية ليس ببعيد ، لكن قد يعترض عليه بأنه هل المدة هذه كافية ؟ الجواب نعم كافية ، إن الشعوب قد تتحول مع قوة الداعي وضعف المانع قد تتحول إلى عادات وفي خلال كم ؟ أقل من أربعين سنة ، حسب قوة الدافع وقلة المانع تتحول إلى عادات أو أخلاق بمثل هذا أو أقل . فلا تأس على القوم الفاسقين فلا تأس أي لا تحزن كما قال الله تعالى: لكي لا تأسوا على ما فاتكم أي لا تحزنوا ، أي فلا تحزن على القوم الفاسقين مما عاقبهم الله به لأنهم أهل لهذه العقوبة .وللآيات فوائد ، منها :
الفتاوى المشابهة
- مراجعة ما قد سبق من الكلام على الباب الثالث... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (إنا كل شيء خلقناه بقدر) - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: راجع به سبل الهدى وا... - ابن عثيمين
- امرأة تاهت عن محرمها عند الجمرات ولم تستطع ا... - ابن عثيمين
- هل هناك دليل من الكتاب والسنة على دوران الأرض ؟ - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (هو الذي خلق السماوات والأرض. - ابن عثيمين
- لقد خاض و تاه الكثير من الشباب في مسألة العذ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إن جا... - ابن عثيمين
- فائدة : التأسي بالنبي صلى الله عليه وسلم في... - ابن عثيمين
- الفوائد المستنبطة من قوله تعالى : << قال فإن... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : << قال فإنها محرمة عل... - ابن عثيمين