قال الله تعالى : << و ألق عصاك فلما رءاها تهتز كأنها جآن ولى مدبرا ولم يعقب يا موسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
وَأَلْقِ عَصَاكَ [النمل:10] عصاه ما هي العصا التي معه؟ عصا يتوكأ عليها ويهش بها على غنمه، عصا عادية، فإضافتها إلى موسى عليه الصلاة والسلام إضافة ملك مملوكٌ إلى مالكه، وليس مخصوصٌ إلى من اختص به. أي أن هذه العصا ليس له اختصاص وأنه عصا من جوهر معيّن أو ما أشبه ذلك عصا عادي.
" وَأَلْقِ عَصَاكَ [النمل:10] فألقاها " فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ هذا أيضاً من إيجاز الحذف كما مر، ودائماً القصص يكون فيها إيجاز حذف، لأن المحذوف دائماً يكون معلوماً من السياق، فيكون حذفه سهلاً وميسراً.
وقد قال ابن مالك رحمه الله في الألفية قاعدة من أفيد ما يكون، هو ذكرها في باب المبتدأ وهي صالحةٌ لكل شيء قال:
وحذفُ ما يُعلم جائزّ كما
تقول زيدٌ بعد: من عندكما؟
وحذف ما يُعلم جائز، هذه قاعدة.
قال: " فألقاها فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ تتحرك ".
ولكن تفسير الاهتزاز بمطلق التحرك فيه نظر، لأن الاهتزاز أبلغ من التحرك، كأن الاهتزاز فيه نوع من القوة والاضطراب.
" كَأَنَّهَا جَانٌّ حيّة خفيفة ".
وقيل حيّةٌ عظيمة، وقيل: الذكر من الحيّات الجان.
وأياً كان فإنها صارت هذه العصا التي كانت بيده عصا ألقاها فصارت حيّة تهتز وتتحرك وتضطرب مثل الجان. يعني: الحيّة العظيمة.
" وَأَلْقِ عَصَاكَ [النمل:10] فألقاها " فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ هذا أيضاً من إيجاز الحذف كما مر، ودائماً القصص يكون فيها إيجاز حذف، لأن المحذوف دائماً يكون معلوماً من السياق، فيكون حذفه سهلاً وميسراً.
وقد قال ابن مالك رحمه الله في الألفية قاعدة من أفيد ما يكون، هو ذكرها في باب المبتدأ وهي صالحةٌ لكل شيء قال:
وحذفُ ما يُعلم جائزّ كما
تقول زيدٌ بعد: من عندكما؟
وحذف ما يُعلم جائز، هذه قاعدة.
قال: " فألقاها فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ تتحرك ".
ولكن تفسير الاهتزاز بمطلق التحرك فيه نظر، لأن الاهتزاز أبلغ من التحرك، كأن الاهتزاز فيه نوع من القوة والاضطراب.
" كَأَنَّهَا جَانٌّ حيّة خفيفة ".
وقيل حيّةٌ عظيمة، وقيل: الذكر من الحيّات الجان.
وأياً كان فإنها صارت هذه العصا التي كانت بيده عصا ألقاها فصارت حيّة تهتز وتتحرك وتضطرب مثل الجان. يعني: الحيّة العظيمة.
الفتاوى المشابهة
- إذا مس الإنسان الحجر الأسود بيده أو بعصا هل يج... - الالباني
- هل استخدام المسلم للعصا من السنة أم أنها في ال... - الالباني
- رجل يسأل عن الآية الكريمة (( وما تلك بيمينك... - ابن عثيمين
- حكم حمل العصا - ابن عثيمين
- الصلاة على عصا - اللجنة الدائمة
- ما حكم اتخاذ العصى ؟ - الالباني
- تتمة تفسير الآية : << و أن ألق عصاك فلما رءا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << و أن ألق عصاك ........... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << و أن ألق عصاك فلما رءاها... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : << وألق عصاك فلما رءاها ت... - ابن عثيمين
- قال الله تعالى : << و ألق عصاك فلما رءاها ته... - ابن عثيمين