تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << حتى إذآ أتوا على واد ا... - ابن عثيمين حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ و...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << حتى إذآ أتوا على واد النمل قالت نملة يآأيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ [النمل:18].
فيه دليل على أن من البلاغة: الإيجاز بالحذف، لأن قوله: حَتَّى إِذَا أَتَوْا [النمل:18] هذا شيء محذوف، ويش التقدير؟
الطالب: .....

الشيخ : فساروا حتى إذا أتوا على واد النمل، لأن حتى للغاية، فلا بد أن يكون هناك شيء مغير قبله.
وفيه دليل على إضافة الشيء إلى ساكنه، إضافة المكان إلى ساكنه، لقوله: وَادِ النَّمْلِ [النمل:18] كما يقال الآن في الأحياء في أحياء البلد: هذا حي بني فلان، نعم. كما هو معروف من قديم الزمان أن الأحياء تضاف إلى ساكنيها. هل نقول: في هذا دليل على أن النمل إذا سكن أرضاً ملكها، بحيث ما يجوز إحياءها ولا الاستنفاع بها وإلا لا؟
الطالب: يعني .... الظاهر فيه دليل.

الشيخ : فيه دليل.
الطالب: الظاهر.

الشيخ : إيه.
الطالب: الظاهر ....

الشيخ : هذا أقل ما نعلم، طيب. الآن اثنان اختلفوا، أحدهما يقول: لا، والثاني يقول: نعم. فما هو الذي ترجحون؟
الطالب: ....

الشيخ : لا؟
الطالب: ...

الشيخ : طيب. واد النمل، بيت فلان هل لك حق في أن تأتي إلى بيت فلان تسكنه؟ ... واد النمل.
الطالب: ...

الشيخ : إيه، نعم. نقول: صحيح، لو نظرنا إلى مطلق اللفظ لكان وادي النمل لهم، للنمل، ولكن الله تعالى يقول: هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعًا [البقرة:29] إذا كان النمل لو هو يؤكل أكلناه؟ فكيف لا نأكل مساكنها؟ فبنو آدم هم أحق بالأرض من غيرهم، فهم إذا مثلاً احتاج الإنسان إلى عمارة هذه الأرض لو فيها نمل ما في بأس أنه يعمرها، ولو لزم من ذلك أن يموت النمل، نعم. لأن هذا الموت غير مقصود، وما كان غير مقصود وإنما جاء ضرورة لتناول المباح، فإنه لا يضر. وهذه القاعدة معروفة في الشرع: أن الشيء الذي يأتي ضرورة لفعل مباح وهو غير مقصود فإنه لا بأس به، فانظر مثلاً إلى قتل النساء والذرية في الحرب، يجوز وإلا لا؟
الطالب: ما يجوز.

الشيخ : ما يجوز، لكن إذا لم نتوصل إلى قتل المقاتلين إلا بالرمي بالمنجنيق والمدافع العامة يجوز وإلا لا؟
الطالب: يجوز.

الشيخ : ولو لزم من ذلك قتل النساء والذرية، ولو لزم، لأن هذا غير مقصود.كذلك أيضاً قطع النخيل نخيل العدو، يجوز وإلا ما يجوز؟
الطالب: لا، ما يجوز.

الشيخ : ولكن إذا لم نتوصل إليه إلا بقطع نخيلهم جاز كما فعل النبي عليه الصلاة والسلام في بني النضير
والحاصل أن نقول: إن قتل النمل إذا لزم منه إحياء أرض فإنه ليس به بأس، لأنه لم يكن مقصوداً، وإنما جاء ضرورة لتناول أمر مباح لنا. نعم.
الطالب: ....؟

الشيخ : إي نعم. جاز قتله، كل مؤذي، حتى بني آدم لو آذاك وصال عليك ولم يندفع إلا بالقتل تقتله وهو أعظم الحيوانات حرمة.
وفي هذه الآية دليل على أن للحشرات نطقاً، لقوله: قَالَتْ نَمْلَةٌ [النمل:18].
وفيه دليل على أن قولها أيضاً مسموع، يسمعه بنو جنسها، لأنه لو لم يكونوا يسمعونه لم يكن به فائدة، فهم يسمعون قولها، وقد يُسمعه الله تبارك وتعالى من يشاء. طيب.
وفيه دليل استدل العامة بذلك على أن كل شيء ينطق من قبل. هذا ليس بصحيح، ولكن الله تعالى قد يُسمع الخلق نطق بعض الحيوانات إما آية، أو كرامة، أو ما أشبه ذلك. نعم.
الطالب: ...؟

الشيخ : إيه إيه، كل شيء يتكلم، ..... تتكلم، نعم. والظاهر أنه ..... ممكن ... مخزن التمر، نعم.
الطالب: .....

الشيخ : أنا ..... أنكم ما تناقشون.. ما تسألون .... الفوائد أحسن، وإلا عند الشيء بعدما .... لأن هذا أولاً يمنع من .... الذهن، ويشوش أيضاً على السامعين. طيب.
وفيه رد لكلام المؤلف في قوله: إن النملة ملكة النمل، لقوله: نَمْلَةٌ [النمل:18] منكَّر، نعم. وليس بغريب أن تكون نملة من النملات هي التي تفعل هذا.
وفيه دليل.. في الآية هذه دليل على فصاحة هذه النملة ونصحها وذكائها، نعم. لأن الكلام التي قالت يتضمن هذا كله، فهي من بلاغتها استعملت في كل مكان ما يناسبه: يَا أَيُّهَا النَّمْلُ [النمل:18] أتت بياء المناداة البعيد، لأن النمل ليس قريباً منها كله، بعضه بعيد وبعضه قريب.
ومن كمال أيضاً نصحها: إرشادها إلى المخابئ والملاجئ في قولها: ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ [النمل:18].
ومن كمال ذكائها: أنها استعملت العبارات المثيرة المزعجة في قوله: لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ [النمل:18] نعم.
وفيها أيضاً من عدلها أنها قالت لهم: وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ [النمل:18] فتضمن هذا الكلام أنواعاً كثيرة من البلاغة والفصاحة والنصح والتحذير والتعذير وغير ذلك من ما مر في الشرح.طيب. الآن انتهت الفوائد التي عندي، عندكم فوائد أنتم؟ نعم.
الطالب: . عظمة ملك سليمان.

الشيخ : هه؟
الطالب: عظمة ملك سليمان

الشيخ : إي نعم. في هذا أيضاً: عظمة ملك سليمان وجنوده، وأنها النملة عرفت ذلك وحذرت منه. نعم.
الطالب: هل فيها ... وقع .....

الشيخ : إيه. ..... والنملة الحقيقة بيوتها تكون عميقة في الأرض، ثم هي أيضاً من عادتها النملة أنها ما تبني البيوت إلا في مكان مرتفع، وغالباً أن الجند يعني ... رفيعة أنهم ما دام يجدون السهل ما يروحون .....
الطالب: صلبة تحفر ...

الشيخ : نعم؟
الطالب: ..... يعني ..... من .....

الشيخ : لا، ما تحفر البلاط
الطالب: .....

الشيخ : إيه، ..... أما .....

Webiste