قراءة بحث حول أن جهاد أهل الكتاب أفضل من جهاد غير هم وأن الشهيد فيه من المسلمين له أجر شهيدين
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أما بعد: فهذا بحث حول ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أن جهاد أهل الكتاب أفضل من جهاد غيرهم وأن الشهيد فيه من المسلمين له أجر شهيدين وقد حرصت فيه على المختصر المفيد فأقول جاء في سنن أبي داود في كتاب الجهاد باب فضل قتال الروم على غيرهم من الأمم
حدثنا عبد الرحمن بن سلام قال حدثنا حجاج بن محمد عن فرج بن فضالة عن عبدالخبير بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقال لها أم خلال ام خلال وهي منتقبة تسأل عن ابنها وهو مقتول فقال لها بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة فقالت إن ارزأ ابني فلن ارزأ حيائي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنك له أجر شهيدين قالت ولم ذاك يا رسول الله قال لأنه قتله أهل الكتاب هذا الحديث أخرجه أبو داود في سننه وأبو يعلى في مسنده وأبو نعيم وابن مندة في معرفة الصحابة وابن سعد في طبقاته وهو حديث ضعيف لا تخلو أسانيده من ضعيف أو اثنين ففيها فرج بن فضالة كما في سند أبي داود وابن سعد وهو ضعيف ضعقه يحيى بن معين بل قال عنه البخاري " منكر الحديث " عبدالخبير هو بن قيس بن ثابت بن قيس بن شماس وقد وقع عند أبي داود منسوبا إلى جده وهو في سند أبي يعلى وأبو نعيم أيضا قال عنه
الشيخ : وأبو نعيم
القارئ : إيه نعم
الشيخ : وش ... يعني ورواه أبو نعيم مثلا
القارئ : ما أدري ...
الشيخ : أجل وأبي نعيم
القارئ : ما هو هذا
الشيخ : هاه وأبي نعيم نعم
القارئ : وهو في سند أبي يعلى وأبي نعيم أيضا قال عنه ابن حجر " مجهول الحال " وقال عنه أبو حاتم الرازي وأبن عدي " منكر الحديث " وقال ابن مندة عن الحديث " غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه " وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود بل قال عن سنده في كتابه حجاب المرأة المسلمة " ما كان لنا أن نحتج بمثل هذا الإسناد " وقد استدل بهذا الحديث الموفق في المغني فقال " وقتال أهل الكتاب أفضل من قتال غيرهم وكان ابن المبارك يأتي من مرو لغزو الروم فقيل له في ذلك فقال إن هؤلاء يقاتلون على دين " وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره إضافة ذكر صاحب الاستبصار في نسب الصحابة من الأنصار في ترجمة محمود بن مسلمة كاتب أخو محمد بن مسلمة
الشيخ : نعم
القارئ : كاتب أخو محمد بن مسلمة
الشيخ : نعم هذا يجوز يعني أن أخوه محذوف أي هو أخوه
القارئ : في ترجمة محمود بن مسلمة أخي محمد بن مسلمة الأنصاري أنه استشهد بحجر رحى ألقاها عليه مرحب اليهودي وأن محمدا وان محمد
الشيخ : محمدا
القارئ : يقول هكذا
الشيخ : محمدا
القارئ : يقول وأن محمد هكذا بلا ألف
الشيخ : إيه أتى بها في المسند
القارئ : نعم
الشيخ : اقرأ
القارئ : وأن محمدا قتله بأخيه وقيل ألقاها غير مرحب والشاهد أنه ذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابن محمود له أجر شهيدين ولم يعلل ذلك بقتل أهل الكتاب له وعزاه إلى أبي داود لكني لم أجده إلا عند ابن عبد البر في الاستيعاب قال وذكر موسى بن عقبة عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما زعموا والله أعلم يومئذ له أجر شهيدين ومحمود هذا لم أجد له ذكر عند كثير ممن ترجم للصحابة أعده الطالب صالح بن عبدالله الفريح
الشيخ : إذا يعني النهاية أن الحديث ضعيف ... سلم عليهم
الطالب : أصورها ولا
الشيخ : والله لو خلاصته يكتب على الاقتضاء بأنه في حديث ضعيف يكفي نعم
الحمد لله وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
أما بعد: فهذا بحث حول ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله من أن جهاد أهل الكتاب أفضل من جهاد غيرهم وأن الشهيد فيه من المسلمين له أجر شهيدين وقد حرصت فيه على المختصر المفيد فأقول جاء في سنن أبي داود في كتاب الجهاد باب فضل قتال الروم على غيرهم من الأمم
حدثنا عبد الرحمن بن سلام قال حدثنا حجاج بن محمد عن فرج بن فضالة عن عبدالخبير بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه عن جده قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم يقال لها أم خلال ام خلال وهي منتقبة تسأل عن ابنها وهو مقتول فقال لها بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جئت تسألين عن ابنك وأنت منتقبة فقالت إن ارزأ ابني فلن ارزأ حيائي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنك له أجر شهيدين قالت ولم ذاك يا رسول الله قال لأنه قتله أهل الكتاب هذا الحديث أخرجه أبو داود في سننه وأبو يعلى في مسنده وأبو نعيم وابن مندة في معرفة الصحابة وابن سعد في طبقاته وهو حديث ضعيف لا تخلو أسانيده من ضعيف أو اثنين ففيها فرج بن فضالة كما في سند أبي داود وابن سعد وهو ضعيف ضعقه يحيى بن معين بل قال عنه البخاري " منكر الحديث " عبدالخبير هو بن قيس بن ثابت بن قيس بن شماس وقد وقع عند أبي داود منسوبا إلى جده وهو في سند أبي يعلى وأبو نعيم أيضا قال عنه
الشيخ : وأبو نعيم
القارئ : إيه نعم
الشيخ : وش ... يعني ورواه أبو نعيم مثلا
القارئ : ما أدري ...
الشيخ : أجل وأبي نعيم
القارئ : ما هو هذا
الشيخ : هاه وأبي نعيم نعم
القارئ : وهو في سند أبي يعلى وأبي نعيم أيضا قال عنه ابن حجر " مجهول الحال " وقال عنه أبو حاتم الرازي وأبن عدي " منكر الحديث " وقال ابن مندة عن الحديث " غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه " وضعفه الألباني في ضعيف أبي داود بل قال عن سنده في كتابه حجاب المرأة المسلمة " ما كان لنا أن نحتج بمثل هذا الإسناد " وقد استدل بهذا الحديث الموفق في المغني فقال " وقتال أهل الكتاب أفضل من قتال غيرهم وكان ابن المبارك يأتي من مرو لغزو الروم فقيل له في ذلك فقال إن هؤلاء يقاتلون على دين " وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم فذكره إضافة ذكر صاحب الاستبصار في نسب الصحابة من الأنصار في ترجمة محمود بن مسلمة كاتب أخو محمد بن مسلمة
الشيخ : نعم
القارئ : كاتب أخو محمد بن مسلمة
الشيخ : نعم هذا يجوز يعني أن أخوه محذوف أي هو أخوه
القارئ : في ترجمة محمود بن مسلمة أخي محمد بن مسلمة الأنصاري أنه استشهد بحجر رحى ألقاها عليه مرحب اليهودي وأن محمدا وان محمد
الشيخ : محمدا
القارئ : يقول هكذا
الشيخ : محمدا
القارئ : يقول وأن محمد هكذا بلا ألف
الشيخ : إيه أتى بها في المسند
القارئ : نعم
الشيخ : اقرأ
القارئ : وأن محمدا قتله بأخيه وقيل ألقاها غير مرحب والشاهد أنه ذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابن محمود له أجر شهيدين ولم يعلل ذلك بقتل أهل الكتاب له وعزاه إلى أبي داود لكني لم أجده إلا عند ابن عبد البر في الاستيعاب قال وذكر موسى بن عقبة عن ابن شهاب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فيما زعموا والله أعلم يومئذ له أجر شهيدين ومحمود هذا لم أجد له ذكر عند كثير ممن ترجم للصحابة أعده الطالب صالح بن عبدالله الفريح
الشيخ : إذا يعني النهاية أن الحديث ضعيف ... سلم عليهم
الطالب : أصورها ولا
الشيخ : والله لو خلاصته يكتب على الاقتضاء بأنه في حديث ضعيف يكفي نعم
الفتاوى المشابهة
- من مات بالهدم أو الغرق هل هو شهيد ؟ وهل يتسا... - ابن عثيمين
- الرَّدَّ في إطلاق كلمة الشهيد . - الالباني
- سمعت من بعض الإخوة أن من مات بالهدم أو الغرق... - ابن عثيمين
- لقد قرأت حديثا لصحابي جليل لأبي هريرة رضي ال... - ابن عثيمين
- المراد بالشهيد - اللجنة الدائمة
- من هو الشهيد؟ - ابن باز
- هل يجوز أن نصف من مات في قتال بين المسلمين و... - ابن عثيمين
- ما هو الشهيد حقيقة والشهيد حكماً . - الالباني
- هل مَن مات في جهاد الدفع يكون شهيدًا ؟ - الالباني
- قراءة بحث حول أن جهاد أهل الكتاب أفضل والشهي... - ابن عثيمين
- قراءة بحث حول أن جهاد أهل الكتاب أفضل من جها... - ابن عثيمين