تم نسخ النصتم نسخ العنوان
السؤال الرابع يقول كان أحد الأئمة يريد أن يس... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الرابع يقول كان أحد الأئمة مسافرا يعني يريد لأنه يقول ووضع نية السفر في قلبه ثم أتت صلاة العشاء فصلى بالجماعة ركعتين لأنه اعتبر نفسه قاص...
العالم
طريقة البحث
السؤال الرابع يقول كان أحد الأئمة يريد أن يسافر ثم أتت صلاة العشاء فصلى بالجماعة ركعتين لأنه اعتبر نفسه قاصراً ثم سلم وبعده قام الذين صلى بهم وأتى كل بركعتيه كل على حدى فهل هذه الصلاة صحيحة أم لا .؟ ومتى يبدأ الإنسان في قصر الصلاة للمسافة التي يجب فيها القصر هل عند وضع النية أم عند الشروع في السفر أفيدوني أثابكم الله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الرابع يقول كان أحد الأئمة مسافرا يعني يريد لأنه يقول ووضع نية السفر في قلبه ثم أتت صلاة العشاء فصلى بالجماعة ركعتين لأنه اعتبر نفسه قاصراً ثم سلم وبعده قام الذين صلى بهم وأتى كل بركعتيه، كل على حدة فهل هذه الصلاة صحيحة أم لا؟ ومتى يبدأ الإنسان في قصر الصلاة للمسافة التي يجب فيها القصر، هل عند وضع النية أم عند الشروع في السفر أفيدوني أثابكم الله؟

الشيخ : فعل هذا الإمام ليس بصواب فيما نرى.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن رُخص السفر لا تبتدأ إلا بالشروع في السفر فإن الله تعالى يقول: { وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاةِ } فعلّق الحكم على نفس الفعل وهو الضرب في الأرض والضرب في الأرض معناه السفر.

السائل : نعم.

الشيخ : وعلى هذا فلا يجوز للمسافر أن يقصر مادام في البلد حتى يخرج منها حتى لو فرِض أنه قد عزم عزما أكيدا وحمّل متاعه في سيارته أو طائرته أو سفينته فإنه مادام في البلد فإنه لا يجوز له القصر.
وكذلك لا يجوز له الفطر في رمضان حتى يخرج.
نعم لو فرِض أنه سافر بطائرة أو في سفينة وكانت الميناء أو المطار خارج البلد فإنه يُعتبر قد خرج من البلد لأنه إذا كان المطار بعيدا عن البلد فليس يُعزى إليه وكذلك إذا كانت الميناء لا تعد من البلد فإنه يكون قد خرج من البلد فله أن يقصر مادام في انتظار الطائرة أو السفينة، نعم.

Webiste