أيضاً يقول في سؤاله متى يبدأ الإنسان في قصر الصلاة للمسافة التي يجب فيها القصر كلمة يجب فيها القصر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول في سؤاله نريد أو متى يبدأ الإنسان في قصر الصلاة للمسافة التي يجب فيها القصر؟ كلمة يجب فيها القصر.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجب أم؟
الشيخ : يبتدئ.
السائل : نعم.
الشيخ : يبتدئ الإنسان القصر في الصلاة إذا فارق القرية يعني إذا خرج من حدود البلد الذي هو ساكن فيه وإن كان يرى البلد.
السائل : نعم.
الشيخ : فإنه لا يضر. المهم إذا خرج من حدوده فإنه يُعتبر خرج إلى السفر الأن وفارق محل الإقامة فيبدأ أحكام السفر من قصر الصلاة والفطر في رمضان وغير ذلك من أحكام السفر المعروفة.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما تعبيره بكلمة " يجب القصر" فهذه الكلمة إن صدرت من شخص عامي فإن العوام لا يُفرقون بين كلمة يجب وكلمة يُسنّ وكلمة يجوز يعبرون عن الوجوب أحيانا بما هو سنّة وبما هو جائز.
السائل : نعم.
الشيخ : وإن كان هذا المعبّر طالب علم فإنه من الذين يرون وجوب القصر في السفر والمسألة فيها خلاف بين أهل العلم.
السائل : نعم.
الشيخ : فمن أهل العلم من يرى أن القصر في السفر واجب لما ثبت في "صحيح البخاري" من حديث عائشة : أن أول ما فرضت الصلاة كانت ركعتين، فلما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم زيد في صلاة الحضر، وأقرت صلاة السفر على الفريضة الأولى ولهم أدلة كثيرة تدل على وجوب القصر في السفر ولكن جمهور أهل العلم على أن القصر في السفر ليس بواجب وإنما هو سنّة صدقة تصدق الله بها على عباده فقبولها منه سنّة ومشروع.
السائل : نعم.
الشيخ : والله أعلم.
السائل : شكرا، أثابكم الله.
الشيخ : نعم.
السائل : هل يجب أم؟
الشيخ : يبتدئ.
السائل : نعم.
الشيخ : يبتدئ الإنسان القصر في الصلاة إذا فارق القرية يعني إذا خرج من حدود البلد الذي هو ساكن فيه وإن كان يرى البلد.
السائل : نعم.
الشيخ : فإنه لا يضر. المهم إذا خرج من حدوده فإنه يُعتبر خرج إلى السفر الأن وفارق محل الإقامة فيبدأ أحكام السفر من قصر الصلاة والفطر في رمضان وغير ذلك من أحكام السفر المعروفة.
السائل : نعم.
الشيخ : وأما تعبيره بكلمة " يجب القصر" فهذه الكلمة إن صدرت من شخص عامي فإن العوام لا يُفرقون بين كلمة يجب وكلمة يُسنّ وكلمة يجوز يعبرون عن الوجوب أحيانا بما هو سنّة وبما هو جائز.
السائل : نعم.
الشيخ : وإن كان هذا المعبّر طالب علم فإنه من الذين يرون وجوب القصر في السفر والمسألة فيها خلاف بين أهل العلم.
السائل : نعم.
الشيخ : فمن أهل العلم من يرى أن القصر في السفر واجب لما ثبت في "صحيح البخاري" من حديث عائشة : أن أول ما فرضت الصلاة كانت ركعتين، فلما هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم زيد في صلاة الحضر، وأقرت صلاة السفر على الفريضة الأولى ولهم أدلة كثيرة تدل على وجوب القصر في السفر ولكن جمهور أهل العلم على أن القصر في السفر ليس بواجب وإنما هو سنّة صدقة تصدق الله بها على عباده فقبولها منه سنّة ومشروع.
السائل : نعم.
الشيخ : والله أعلم.
السائل : شكرا، أثابكم الله.
الفتاوى المشابهة
- جواز الجمع والقصر لمن مكان عمله مسافة قصر - ابن باز
- قصر الصلاة في السفر - ابن باز
- القصر للمبتعثيين - الفوزان
- ما حكم القصر في الصلاة ؟ - الالباني
- بيان حكمة قصر الصلاة في السفر - الفوزان
- وقت قصر الصلاة في السفر - ابن باز
- مشروعية القصر للمسافر والمسافة التي تقصر فيها ا... - ابن باز
- قصر الصلاة في السفر - ابن عثيمين
- المسافة التي تقصر فيها الصلاة - اللجنة الدائمة
- قصر الصلاة - الفوزان
- أيضاً يقول في سؤاله متى يبدأ الإنسان في قصر... - ابن عثيمين