القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " فأما صلاة التراويح ، فليست بدعة في الشريعة ، بل سنة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله ، فإنه قال : " إن الله فرض عليكم صيام رمضان ، وسننت لكم قيامه " ، ولا صلاتها جماعة بدعة ، بل هي سنة في الشريعة ، بل قد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجماعة في أول شهر رمضان ليلتين ، بل ثلاثا ، وصلاها أيضا في العشر الأواخر في جماعة مرات وقال : " إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة " كما قام بهم حتى خشوا أن يفوتهم الفلاح ، رواه أهل السنن . وبهذا الحديث احتج أحمد وغيره على أن فعلها في الجماعة أفضل من فعلها في حال الانفراد ، وفي قوله هذا ترغيب لقيام شهر رمضان خلف الإمام ، وذلك أوكد من أن يكون سنة مطلقة ، وكان الناس يصلونها جماعات في المسجد على عهده صلى الله عليه وسلم ويقرهم ، وإقراره سنة منه صلى الله عليه وسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : أما بعد فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في اقتضاء الصراط المستقيم " فأما صلاة التراويح فليست بدعة في الشريعة بل "
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم ... قوله رحمه الله فأما صلاة التراويح أراد به إبطال حجة من قال إن البدعة فيها حسن وسيء واستدل بقول عمر " نعمت البدعة هذه " ونحن نقول ليس في البدع شيء حسن إطلاقا ولا شيء يثنى عليه كلها ضلالة لقول أعلم الخلق وأنصح الخلق وأفصح الخلق كل بدعة إيش ضلالة إيه نعم نعم فإذا قال إنسان كيف نسميها بدعة نقول هي بدعة باعتبار أنها تركت ثم أحييت وسيبين الشيخ رحمه الله نعم
القارئ : " فأما صلاة التراويح فليست بدعة في الشريعة بل سنة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله في الجماعة فإنه قال إن الله فرض عليكم صيام رمضان وسننت لكم قيامه ولا صلاتها جماعة بدعة بل هي سنة في الشريعة بل قد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجماعة في أول شهر رمضان ليلتين بل ثلاثا وصلاها أيضا في العشر الأواخر في جماعة مرات وقال إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كما قام بهم حتى خشوا أن يفوتهم الفلاح رواه أهل السنن وبهذا الحديث احتج أحمد وغيره على أن فعلها في الجماعة أفضل من فعلها في حال الانفراد وفي قوله هذا ترغيب لقيام رمضان خلف الإمام وذلك أوكد من أن يكون سنة مطلقة وكان الناس يصلونها جماعات في المسجد على عهده صلى الله عليه وسلم وهو يقرهم وإقراره سنة منه صلى الله عليه وسلم وأما قوله عمر رضي الله: نعمت البدعة هذه فأكثر "
الشيخ : إذن صارت قيام رمضان جماعة سنة بفعله وإيش وإقراره بفعله وإقراره نعم
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : نعم ... قوله رحمه الله فأما صلاة التراويح أراد به إبطال حجة من قال إن البدعة فيها حسن وسيء واستدل بقول عمر " نعمت البدعة هذه " ونحن نقول ليس في البدع شيء حسن إطلاقا ولا شيء يثنى عليه كلها ضلالة لقول أعلم الخلق وأنصح الخلق وأفصح الخلق كل بدعة إيش ضلالة إيه نعم نعم فإذا قال إنسان كيف نسميها بدعة نقول هي بدعة باعتبار أنها تركت ثم أحييت وسيبين الشيخ رحمه الله نعم
القارئ : " فأما صلاة التراويح فليست بدعة في الشريعة بل سنة بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله في الجماعة فإنه قال إن الله فرض عليكم صيام رمضان وسننت لكم قيامه ولا صلاتها جماعة بدعة بل هي سنة في الشريعة بل قد صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم في الجماعة في أول شهر رمضان ليلتين بل ثلاثا وصلاها أيضا في العشر الأواخر في جماعة مرات وقال إن الرجل إذا صلى مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كما قام بهم حتى خشوا أن يفوتهم الفلاح رواه أهل السنن وبهذا الحديث احتج أحمد وغيره على أن فعلها في الجماعة أفضل من فعلها في حال الانفراد وفي قوله هذا ترغيب لقيام رمضان خلف الإمام وذلك أوكد من أن يكون سنة مطلقة وكان الناس يصلونها جماعات في المسجد على عهده صلى الله عليه وسلم وهو يقرهم وإقراره سنة منه صلى الله عليه وسلم وأما قوله عمر رضي الله: نعمت البدعة هذه فأكثر "
الشيخ : إذن صارت قيام رمضان جماعة سنة بفعله وإيش وإقراره بفعله وإقراره نعم
الفتاوى المشابهة
- صلاة القيام جماعة في غير رمضان - اللجنة الدائمة
- إذا لم نقل بالبدعة الحسنة فما جوابكم عن قول عم... - الالباني
- حديث الشيخ عن صلاة رسول الله في رمضان وفي غيره... - الالباني
- الرد على من فهم قول عمر " نعمة البدعة هذه" فهم... - الالباني
- صلاة التراويح جماعة في المسجد - اللجنة الدائمة
- كيف تردُّ على من يستدلُّ على بدعته بقول عمر بن... - الالباني
- قال الإخوة ما تقولون في قول عمر بن الخطاب :... - ابن عثيمين
- ما الرد على من يستدل على بدعته بقول عمر رضي ال... - الالباني
- الرَّدُّ على مَن يستدلُّ بقول عمر - رضي الله ع... - الالباني
- الجواب عن الشبهة الثانية لِمَن يقسم البدع إلى... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين