القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وروى أيضا بإسناده عن ابن شوذب ، عن أبي التياح قال : قلت للحسن : إمامنا يقص ، فيجتمع الرجال والنساء ، فيرفعون أصواتهم بالدعاء . فقال الحسن : إن رفع الصوت بالدعاء لبدعة ، وإن مد الأيدي بالدعاء لبدعة ، وإن اجتماع الرجال والنساء لبدعة . فرفع الأيدي فيه خلاف وأحاديث ليس هذا موضعها .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وروى أيضا بإسناده عن ابن شوذب عن أبي التياح أنه قال قلت للحسن إمامنا يقص فيجتمع الرجال والنساء فيرفعون أصواتهم بالدعاء فقال الحسن: إن رفع الصوت بالدعاء لبدعة وإن مد الأيدي بالدعاء لبدعة وإن اجتماع الرجال والنساء لبدعة، فرفع الأيدي فيه خلاف وأحاديث ليس هذا موضعها والفرق بين "
الشيخ : والصواب أن رفع الأيدي في الدعاء منه ما ينكر ومنه ما يحمد ومنه ما يحتمل فالذي ينكر هو الذي جاءت السنة بعدم الرفع فيه كالدعاء في الخطبة فإنه لا ترفع الأيدي إلا في الاستسقاء وإيش والاستصحاء فترفع الأيدي يرفعها الخطيب ويرفعها الناس تبعا له وكذلك الدعاء في الصلاة دعاء الاستفتاح اللهم باعد ودعاء التشهد اللهم صل على محمد أعوذ بالله من عذاب جهنم والدعاء بين السجدتين كل هذا مما ينهى عنه رفع الأيدي لأن رفع الأيدي حال الدعاء في الصلاة ليس مشروعا إلا في القنوت فقط وما عدا ذلك فليس بمشروع
ومنها ما يحمد ما يحمد رفع الأيدي فيه كرفع الأيدي في الوقوف بعرفة ورفع الأيدي على الصفا والمروة وما أشبه ذلك مما جاءت به السنة هذا لا شك أنه محمود وأن الإنسان متبع فيه للرسول عليه الصلاة والسلام كم هذه
الطالب : اثنين
الشيخ : طيب ومنها ما الأظهر فيه عدم الرفع لكنه فيه احتمال كالدعاء بعد الأذان اللهم رب هذه الدعوة والتامة والصلاة القائمة وما أشبه ذلك فهذا يظهر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه لكن لو رفع يديه لا نستطيع أن نقول إنه مبتدع بناء على القسم الرابع وهو أن الأصل في آداب الدعاء رفع اليدين لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب فوصفه أنه يمد يديه إلى السماء وهذا يدل على أن مد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة وكذلك جاء في الحديث أن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا ففي هذين الحديثين إشارة إلى أن الأصل في الدعاء هو رفع اليدين ومن العلماء من قال إذا كان الدعاء دعاء ابتهال بمعنى أنه دعاء إلحاح وحاجة فإن الإنسان يمد يديه أما إذا لم يكن كذلك فإنه لا يمد يديه فعلى هذا الدعاء بعد الأذان لا تمد فيه الأيدي الدعاء استغاثة بالله عز وجل لكشف الكربات تمد فيه الأيدي نعم
السائل : شيخ
الشيخ : والصواب أن رفع الأيدي في الدعاء منه ما ينكر ومنه ما يحمد ومنه ما يحتمل فالذي ينكر هو الذي جاءت السنة بعدم الرفع فيه كالدعاء في الخطبة فإنه لا ترفع الأيدي إلا في الاستسقاء وإيش والاستصحاء فترفع الأيدي يرفعها الخطيب ويرفعها الناس تبعا له وكذلك الدعاء في الصلاة دعاء الاستفتاح اللهم باعد ودعاء التشهد اللهم صل على محمد أعوذ بالله من عذاب جهنم والدعاء بين السجدتين كل هذا مما ينهى عنه رفع الأيدي لأن رفع الأيدي حال الدعاء في الصلاة ليس مشروعا إلا في القنوت فقط وما عدا ذلك فليس بمشروع
ومنها ما يحمد ما يحمد رفع الأيدي فيه كرفع الأيدي في الوقوف بعرفة ورفع الأيدي على الصفا والمروة وما أشبه ذلك مما جاءت به السنة هذا لا شك أنه محمود وأن الإنسان متبع فيه للرسول عليه الصلاة والسلام كم هذه
الطالب : اثنين
الشيخ : طيب ومنها ما الأظهر فيه عدم الرفع لكنه فيه احتمال كالدعاء بعد الأذان اللهم رب هذه الدعوة والتامة والصلاة القائمة وما أشبه ذلك فهذا يظهر أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يرفع يديه لكن لو رفع يديه لا نستطيع أن نقول إنه مبتدع بناء على القسم الرابع وهو أن الأصل في آداب الدعاء رفع اليدين لحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب فوصفه أنه يمد يديه إلى السماء وهذا يدل على أن مد اليدين إلى السماء من أسباب الإجابة وكذلك جاء في الحديث أن الله حيي كريم يستحي من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا ففي هذين الحديثين إشارة إلى أن الأصل في الدعاء هو رفع اليدين ومن العلماء من قال إذا كان الدعاء دعاء ابتهال بمعنى أنه دعاء إلحاح وحاجة فإن الإنسان يمد يديه أما إذا لم يكن كذلك فإنه لا يمد يديه فعلى هذا الدعاء بعد الأذان لا تمد فيه الأيدي الدعاء استغاثة بالله عز وجل لكشف الكربات تمد فيه الأيدي نعم
السائل : شيخ
الفتاوى المشابهة
- حكم رفع اليدين في الدعاء - ابن باز
- حكم رفع الأيدي للدّعاء ومسح الوجه بها - ابن باز
- ما حكم رفع الأيدي بالدعاء في خطبة الجمعة؟ - ابن باز
- رفع اليدين في الدعاء - ابن عثيمين
- حكم الدعاء ورفع الأيدي بعد الصلوات المكتوبة - ابن باز
- حكم رفع اليدين عند الدعاء بعد الصلاة - ابن باز
- هل رفع اليدين للدعاء بعد كل صلاة يعتبر بدعة .؟ - ابن عثيمين
- سؤال: هل يشرع رفع الأيدي في الدعاء - ابن عثيمين
- رفع الأيدي عند الدعاء في القنوت - اللجنة الدائمة
- حكم رفع الأيدي للدعاء بعد الصلاة - ابن باز
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين