تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف يوجه حديث قراءة النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمينالشيخ : نعم. السائل : شيخ بارك الله فيكم، قلنا فيما قبل حديث  أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالزلزلة في ركعتين  أنه وقع اتفاقاً فلا يسن. الشيخ : نعم. ...
العالم
طريقة البحث
كيف يوجه حديث قراءة النبي صلى الله عليه وسلم لسورة الزلزلة في صلاة الصبح في الركعتين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.

السائل : شيخ بارك الله فيكم، قلنا فيما قبل حديث أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بالزلزلة في ركعتين أنه وقع اتفاقاً فلا يسن.

الشيخ : نعم.

السائل : شيخ بارك الله فيكم، يعني لو قيل لنا أن الرسول صلى الله عليه وسلم أحياناً يفعل السنة فيداوم عليها وأحياناً يفعل السنة فيفعلها أحياناً مثل سبح والغاشية، والجمعة والمنافقون، ويفعل السنة نادراً، فلماذا لا نقتدي فيه بهذا فنقول تسن أحياناً ؟

الشيخ : لا، نقول: هذا مثل ما قرأ بغيره من الآيات، اقرأ بالزلزلة بالعاديات بالقارعة مثل ما قلنا، لكن بعض، وهذه نقلت لسبب أنه أعادها مرتين.

السائل : شيخ بارك الله فيكم، لو قلنا إما أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم ناسياً وهذا لا يمكن في حقيقة التشريع، أو ذاكراً ولم ينبه عليها، فنحن نفعل كما فعل؟

الشيخ : ما يظهر لي، هذا ما يظهر لي، فيقال إما أنه ناسي ولكن الرسول لم ينبه على هذا، لأنها لا تخل بالصلاة، والذي يؤيد النسيان أنه ليس من عادته هذا الشيء أن يكرر السورة في ركعتين، وإذا قيل: لا الأصل عدم النسيان، فعلى هذا بيان جواز تكرار السورة في ركعتين، لا أن هذه السورة بعينها مشروعة. نعم.

Webiste