تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نرد على من يقول أن الله قد يفعل ما ليس أ... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك، من مذهب أهل السنة والجماعة أن الله عز وجل لا يفعل الشيء إلا لحكمة الشيخ : نعمالسائل : ... الحكمة الشيخ : نعم. السائل : فهذا الق...
العالم
طريقة البحث
كيف نرد على من يقول أن الله قد يفعل ما ليس أصلح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك، من مذهب أهل السنة والجماعة أن الله عز وجل لا يفعل الشيء إلا لحكمة

الشيخ : نعم

السائل : ... الحكمة

الشيخ : نعم.

السائل : فهذا القول على عمومه يقابله قول على عمومه أنه يجب على الله أن يفعل الأصلح أو أن يفعل الحكمة أو ما هو مقتضى الحكمة، فهذا القول على عمومه بدون تفصيل منهم كيف نرد عليه؟

الشيخ : كما قلت لكم، أما فهمتم يا إخوان، وش قلنا ؟ قلنا قد نرى أن هذا هو الأصلح وليس هو الأصلح، قد نرى أنه صلاح وليس بصلاح، فالمشكلة الآن مناط الحكم، وإلا نحن نعلم أن الله يجب بمقتضى حكمته أن يفعل الأصلح أو الصلاح لكن ليس مناط الحكم في كونه أصلح أو صلاح ما نعتقده نحن.

السائل : نعم هذا في آحاد الأفعال، هم قالوا يجب على الله مثلاً أن يميت هذا الإنسان لأن هذا هو مقتضى الحكمة، نقول هذا لا يلزم أن يكون هذا هو مقتضى الحكمة، هذا ظاهر في الرد عليهم، أما الرد على قولهم في العموم أنه يجب على الله أن يفعل الأصلح.

الشيخ : لا ما تقول كذا، تقول مقتضى الحكمة أن يفعل ما هو الأصلح أو الصلاح، لكن ما نعين، معلوم أن الحكيم هو الذي يفعل الأصلح دون الصالح والصالح دون الفاسد.

Webiste