تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أيضاً يقول في رسالته إنني رجل غير مديون أي ل... - ابن عثيمينالسائل : أيضاً يقول في رسالته إنني رجل غير مديون أي لا يطلبني أحد البتة لكن لي بعض النقود عند الأخرين فهل يلزمني كتابتها علماً أني لو توفيت فأنا مسامحهم...
العالم
طريقة البحث
أيضاً يقول في رسالته إنني رجل غير مديون أي لا يطلبني أحد البتة لكن لي بعض النقود عند الآخرين فهل يلزمني كتابتها علماً أني لو توفيت فأنا مسامحهم ولو توفى أحد منهم فأيضاً أنا مسامحه في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول في رسالته إنني رجل غير مديون أي لا يطلبني أحد البتة لكن لي بعض النقود عند الأخرين فهل يلزمني كتابتها علماً أني لو توفيت فأنا مسامحهم ولو توفى أحد منهم فأيضاً أنا مسامحه في ذلك؟

الشيخ : نقول جزاك الله خيرا على هذه الهمة العالية وما وجب لك من الحقوق على الناس فإن كتابته أوْلى وأحسن.

السائل : نعم.

الشيخ : لأن في ذلك ضبطا لمالك ولنفسك ولمن يأتي من بعدك ثم إن فيه ضبطا لصاحبك الذي أنت تطلبه لأنه قد يأتيك يوما من الدهر وقد نسي ما عليه فيقول لك ما هو الذي علي لك حتى أوفيك إياه فإذا لم يكن مكتوباً قد تنساه أنت وينساه هو وحينئذٍ يقع في النفوس حرج من هذا الأمر وإن كان باب الصلح واسعا ولله الحمد لكن الذي ينبغي للمرء أن يُقيّد ماله كما أنه يجب عليه أن يُقيّد ما عليه لاسيما إذا لم يكن فيه بيّنة، قال النبي صلى الله عليه وسلم كما صح في حديث ابن عمر : "ما حق امرئ مسلم له شيء يوصي فيه يبيت ليلتين إلا ووصيته مكتوبة عنده" .

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste